بنكيران: الانتخابات التونسية انتصار لإرادة الشعوب

الاثنين 14 أكتوبر 2019 06:46 م

أشاد رئيس الحكومة المغربية السابق "عبدالإله بنكيران"، بنتائج الانتخابات الرئاسية في تونس، واعتبرها انتصارا لإرادة الشعوب ونموذجا عمليا على قدرة العرب والمسلمين على اجتراح نموذجهم الديمقراطي، الذي لا يتعارض مع خصوصياتهم الثقافية والدينية.

ودعا "بنكيران" التونسيين بمختلف اتجاهاتهم إلى التعاون مع الرئيس المنتخب "قيس سعيد"، وطالب الغرب بالتفاعل إيجابيا مع التجربة التونسية، التي وصفها بأنها "نموذجية". 

وقال "بنكيران" إن "الشعب التونسي حكم حكما نهائيا على المرحلة الماضية وطواها وأكد أنه شعب حديث وعصري وراق ومتمسك بهويته العربية والإسلامية، لأنه اختار شخصا بهذه الخصوصيات وهذه الأسس الثقافية والدينية التي يتميز بها الشعب التونسي"، وفقا لـ"عربي 21".

وأضاف: "لقد أثبت الشعب التونسي أنه يحب المتواضعين معه والصادقين القريبين منه، كان قيس سعيد رجلا متواضعا ولم تكن له حملة انتخابية كبيرة، بل أغلبها قام به متطوعون ولم يطرح مشاريع خيالية، هذا كله طمأنني على شعب تونس".

وأوضح "أن تونس اليوم في مقدمة الأمة العربية والإسلامية على مستوى الحريات والديمقراطية".

ولفت "بنكيران" الانتباه إلى أن "البعد العربي والإسلامي في خطاب الرئيس التونسي المنتخب كان واضحا منذ البداية، وإشارته إلى فلسطين تفيد أنه رجل ملتزم بقضايا أمته".

وقال: "هذا رجل من الحجم الكبير سيعطي صورة جديدة للرئيس التونسي الحداثي المتمسك أيضا بأصالته".

وتابع: "كل أملي أن كل الطيف السياسي التونسي يتعاون مع الرئيس قيس سعيد بالطريقة التي يكون فيها الرئيس والحكومة والبرلمان مجموعة منسجمة لخدمة البلاد، والأهم من ذلك لنجاح هذه التجربة لكي يعرف العالم أننا لسنا مخيرين فقط بين جهات ترهب الشعوب وفئات ترهب المؤسسات، وإنما كذلك نملك نموذجا مكونا من طيف تونسي من الإسلاميين والوطنيين واليساريين ورئيس محترم، وأن اجتماعنا ممكن".

وأكد "بنكيران"، أن "الغرب مدعو لملاحظة هذه التجربة التونسية والتفاعل معها إيجابيا، وأننا لسنا في حاجة لتدخل منهم وإنما فقط أن يحترموا تجربتنا وأنه يمكننا أن نكون شريكا حقيقيا لهم كذلك".

والأحد، أعلن التليفزيون التونسي بشكل أولي عن فوز المرشح "قيس سعيد"، بمنصب رئيس تونس بنسبة 75% من الأصوات في الانتخابات التي أجريت في نفس اليوم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رئاسيات تونس 2019 الانتخابات التونسية الانتخابات الرئاسية التونسية بنكيران عبدالإله بنكيران

تونس.. النهضة تهنئ قيس سعيد وتدعو أنصارها للاحتفال

عودة الربيع العربي.. أمل أحيته انتخابات تونس

شركة تونسية متورّطة في التلاعب بنتائج الانتخابات