الاثنين 14 أكتوبر 2019 08:02 م

وقع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة اتفاقية مع شركة "سابك" السعودية، الإثنين، لإنشاء مصنع ضخم للميثانول في مقاطعة آمور الروسية، ضمن مشروع مجموعة "YESN".

وجاء توقيع الاتفاقية على هامش زيارة الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" إلى السعودية حاليا.

وقال رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي "كيريل دميتريف": "توصلنا اليوم إلى اتفاق مع شركة سابك ومجموعة YESN بشأن المساهمة المشتركة في بناء مصنع الميثانول في الشرق الأقصى (من روسيا في مدينة سكوفورودينو)".

وأضاف: "موقع الإنتاج في سكوفورودينو هو جزء من المجموعة الكيميائية للغاز في مقاطعة آمور، ولديها كل البنية التحتية اللازمة لتطوير شركة حديثة".

من جانب آخر، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة YESN "غريغوري بيريزكين"، إن "الشراكة مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة و"سابك" السعودية، تنقل مشروعنا إلى مستوى جديد تماما، نظرا لأن "سابك" هي إحدى الشركات الرائدة في قطاع البتروكيماويات في العالم، على حد قوله.

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "سابك"، "يوسف البنيان": "هذه مرحلة مهمة في استراتيجيتنا للنمو العالمي، روسيا مهمة بالنسبة لخططنا للتوسع العالمي، والتي تشمل القدرة التنافسية للمواد الخام والقدرة على الابتكار والتخطيط الاستراتيجي".

وأضاف: "نحن نخطط للحفاظ على شراكتنا الاستراتيجية مع السوق الروسية، ومواصلة التركيز على تلبية احتياجات العملاء، وتوسيع قاعدة عملائنا الرئيسية والأعمال التجارية، وكذلك زيادة وجودنا في السوق الروسية وتعزيز مكانتنا الرائدة كمورد رئيسي للميثانول".

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع في المرحلة الأولى من المشروع 1 مليون طن من الميثانول سنويا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات