ن. تايمز: واشنطن تدرس سحب أسلحتها النووية من إنجرليك التركية

الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 10:31 م

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن واشنطن تفكر حاليا في سحب أسلحتها النووية التكتيكية المخزنة في قاعدة إنجرليك التركية، التي تبعد عن الحدود السورية 250 كم، وذلك في تقرير كتبه مراسلها لشؤون الأمن القومي "ديفيد سانجر".

ونقلت "سانجر" عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن فريقا من وزارتي الخارجية والطاقة عكفوا على مراجعة خطط سحب نحو 50 سلاحا نوويا تكتيكيا مخزونة تحت الإشراف الأمريكي في قاعدة "إنجرليك" الجوية قرب أضنة التركية على بعد حوالي 250 كم عن الحدود السورية.

وبحسب أحد المسؤولين، فإن الأمريكيين يرون الآن أن تلك الأسلحة أصبحت رهينة بيد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، وأنهم يعلمون أن إخراجها من "إنجرليك" سيعني عمليا نهاية للتحالف الأمريكي التركي، لكن استمرار إبقاؤها هناك يعبر عن إدامة لثغرة نووية من وجهة نظر واشنطن، كان يجب سدها منذ فترة طويلة، بحسب ما ترجمه "الخليج الجديد".

وأشارت الصحيفة إلى الطموحات النووية لـ "أردوغان"، الذي لا يخفي مطامحه النووية، حسب قول "سانجر"، حيث قال الرئيس التركي، قبل نحو شهر، إنه "يرفض القبول" بقواعد تحرم تركيا من امتلاك أسلحة نووية خاصة بها.

وأعلنت الولايات المتحدة، الإثنين، فرض عقوبات على مسؤولين أتراك، ردا على مواصلة الجيش التركي عملية "نبع السلام"، وطالت العقوبات اثنين من الوزراء و3 من كبار المسؤولين.

والإثنين، قال نائب الرئيس الأمريكي "مايك بنس"، في تصريحات للصحفيين، إن "ترامب" أجرى اتصالا هاتفيا مع "أردوغان"، وطلب منه وقفا فوريا لعملية "نبع السلام" شرق نهر الفرات شمالي سوريا.

وأضاف أنه سيتوجه سريعا إلى تركيا لإجراء محادثات مع المسؤولين هناك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأمريكية قاعدة إنجرليك عملية نبع السلام

البنتاغون يسعى للحفاظ على مبيعات الأسلحة بين واشنطن وأنقرة

تركيا: لا تغيير في وضع قاعدة إنجرليك

أمريكا تعلق على رغبة تركيا في امتلاك أسلحة نووية