أول حديث بالفيديو لمبارك منذ خلعه قبل 8 أعوام.. ماذا قال؟

الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 10:42 م

ظهر الرئيس المصري المخلوع "حسني مبارك"، الثلاثاء، في مقطع فيديو يعد الأول له منذ تنحيه عن الحكم عام 2011؛ حيث تحدث عن التضحيات التي قدمها جيل أكتوبر حتى يمحو آثار هزيمة 1967.

واستعاد "مبارك"، في مقطع الفيديو الذي نشرته قناة "أرشيف مبارك" على موقع "يوتيوب"، جوانب من ذكريات حرب أكتوبر 1973 بمناسبة ذكرى مرور 46 عاما على تلك الحرب؛ حيث كان "قائد القوات الجوية المصرية" خلال الحرب.

ووجه "مبارك" رسالة إلى الشباب، قائلا: "يجب على الشباب أن يعلموا التضحيات التي قدمها جيل أكتوبر حتى يمحو آثار الهزيمة وحتى تستعيد القوات المسلحة ثقتها في نفسها، وحتى يستعيد الشعب ثقة في القوات المسلحة".

وقال إن الرئيس الراحل "محمد أنور السادات" هو صاحب قرار الحرب، مشيدا بشجاعته.

وعن هزيمة يونيو/حزيران 1967، قال "مبارك" إنها لم تكن حربا بمفهوم الحروب المعروفة؛ فهي حرب "تم ضرب قواتنا خلالها دون سابق إنذار ومن دون خطة".

وأكد أن حرب 1967 كانت ضربة مفاجئة دمرت المعدات وفر الجنود دون وجود خطة انسحاب؛ فلم يأتي للجيش أي خبر بوجود قصف إسرائيلي للمطارات.

ولفت إلى أنه بعد نكسة 1967 فقد الشعب ثقته في الجيش، حتى أنهم جلسوا شهرين أو 3 أشهر في المطار يخشون الخروج أمام الشعب يفكرون فقط في الانتقام من العدو الإسرائيلي، الأمر الذي دفعهم لحرب الاستنزاف ثم حرب أكتوبر.

وشدد "مبارك" على أن قادة الجيش كانوا يعلمون خطة الحرب، لكن لم يعلم أحد موعدها؛ خوفا من تسريبه، حيث اعتمدت على مفاجئة (إسرائيل).

والإثنين، أعلن "علاء"، نجل الرئيس المصري المخلوع "محمد حسني مبارك"، أن والده سيتحدث قريبا عن ذكريات حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973، بمناسبة العيد الـ46.

ونشر "علاء" صورة لوالده عبر صفحته على "تويتر" أثناء خدمته في القوات الجوية، وعلق عليها: "14 أكتوبر عيد القوات الجوية، ذكرى أطول معركة جوية في التاريخ المعاصر معركة المنصورة، كل عام ونسور مصر بخير".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حسني مبارك حرب أكتوبر 1973

مصريون يحيون ذكرى نصر أكتوبر بوسم تيران وصنافير مصرية

علاء مبارك يسخر من محاكمته ويتحدث عن عبث وتزوير