تطورات سوريا تتسارع.. بوتين يهاتف أردوغان ويدعوه لزيارة موسكو

الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 11:51 م

أفاد الكرملين الروسي بأن مكالمة هاتفية جمعت بين الرئيس "فلاديمير بوتين" ونظيره التركي "رجب طيب أردوغان"، مساء الثلاثاء، ناقشا فيه تطورات الأوضاع في سوريا.

وقال الكرملين، في بيان، إن الرئيسين عبرا عن التزامهما بوحدة الأراضي السورية، وشددا على ضرورة منع أي صدام بين جيش النظام السوري والجيش التركي.

وأضاف أن الرئيس الروسي ونظيره التركي أيدا مواصلة عملية التسوية السياسية في سوريا، واجتماع اللجنة الدستورية في جنيف.

وقال الكرملين إن "بوتين" وجه دعوة لـ"أردوغان" لزيارة روسيا في الأيام القادمة، مؤكدا أن الرئيس التركي قبل الدعوة.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال نائب وزير الخارجية الروسي "ميخائيل بوغدانوف" إن بلاده تجري اتصالات لتفادي وقوع اشتباكات بين الجيش التركي وقوات النظام شمالي سوريا.

وفي نفس اليوم، قال مبعوث الكرملين الروسي إلى سوريا "ألكسندر لافرينتييف" إن موسكو لم توافق أنقرة على العملية العسكرية التركية في سوريا.

كانت موسكو نشطت بقوة، خلال الأيام الماضية، في صياغة اتفاق وساطة بين قوات النظام السوري والتنظيمات المسلحة الكردية التي تسيطر على مناطق بالشمال السوري، وتوجت تلك الوساطة بموافقة التنظيمات على تسليم مناطق سيطرتهم لقوات "الأسد"، والتي وصلت إلى بعض تلك المناطق على الفور، وهو ما بات يهدد بحدوث اشتباكات بينها وبين القوات التركية.

والأربعاء الماضي، أطلق الجيش التركي بمشاركة قوات من المعارضة السورية المسلحة عملية عسكرية باسم "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا.

وتقول تركيا إنها تشن هذه العملية لتطهير حدودها الجنوبية من إرهابيي تنظيمي "وحدات حماية الشعب الكردية" (ي ب ك) و"الدولة".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الروسية العلاقات الروسية التركية عملية نبع السلام

أردوغان: مستمرون في عملية نبع السلام.. ولا قلق من العقوبات

الرئاسة التركية: أردوغان يلتقي بوتين بروسيا في 22 أكتوبر

الكرملين: "نبع السلام" تتصدر محادثات بوتين وأردوغان الثلاثاء