الكرملين: "نبع السلام" تتصدر محادثات بوتين وأردوغان الثلاثاء

الخميس 17 أكتوبر 2019 01:40 م

أعلن الكرملين، الخميس، أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سيبحث مع نظيره التركي "رجب طيب أردوغان"، الأسبوع المقبل،  قلق موسكو بشأن العملية العسكرية التي أطلقتها أنقرة بشمال شرقي سوريا.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، "دميتري بيسكوف"، للصحفيين، أن بوتين أعرب لـ"أردوغان" في المكالمة الهاتفية التي جرت بينهما مؤخرا عن قلقه بشأن العواقب الإنسانية المحتملة للعملية التركية في شرق الفرات.

وذكر "بيسكوف" أن موقف موسكو بهذا الشأن معروف ولم يتغير، مضيفا: "الوضع في شمال شرقي سوريا متوتر بسبب هذه العملية، وهذا سيكون نقطة مهمة للغاية ضمن أجندة المفاوضات المقررة بين الرئيسين بوتين وأردوغان في سوتشي (جنوبي روسيا) الثلاثاء المقبل".

وفي معرض تعليقه على تقارير صحفية تتحدث عن وجود خلافات بين موسكو وأنقرة بشأن حدود المنطقة الآمنة المزعومة التي تنوي تركيا إقامتها في الأراضي السورية عند حدودها، دعا المتحدث باسم الكرملين إلى "عدم الاستعجال في القفز إلى الاستنتاجات".

وتابع، ردا على سؤال عما إذا كان الجانب التركي الذي يصر على أن المنطقة الآمنة المزعومة يجب أن تكون بعرض 30 كلم يتجاهل الدعوات الروسية إلى أن يكون عرض المنطقة 10 كم، تابع قائلا: "لا يمكن طرح سؤال بهذه الطريقة، ليس عن 30 كم ولا عن 10 كم. ثمة مواضيع محددة للمفاوضات التي ستجري في سوتشي الثلاثاء".

وبدأت تركيا، الأسبوع الماضي، عملية عسكرية شمالي سوريا، تحت اسم "نبع السلام"، وقالت إنها تهدف للقضاء على ما سمته "الممر الإرهابي" المراد إنشاؤه قرب حدود تركيا الجنوبية، في إشارة إلى "حدات حماية الشعب الكردية" التي تعتبرها أنقرة ذراعا لـ"حزب العمال الكردستاني" وتنشط ضمن "قوات سوريا الديمقراطية" التي دعمتها الولايات المتحدة في إطار محاربة تنظيم "الدولة".

  كلمات مفتاحية

نبع السلام عملية نبع السلام

تطورات سوريا تتسارع.. بوتين يهاتف أردوغان ويدعوه لزيارة موسكو

أردوغان ألقى خطاب ترامب بالقمامة وأعلن بدء عملية نبع السلام

 موسكو تطالب بتسليم سوريا السيطرة على حدودها مع تركيا

مكالمة متوترة بين الرئيس التركي ورئيس الوزراء الإيطالي

وزير الداخلية التركي: أوروبا تفضّل التنظيمات الإرهابية علينا

روسيا تحذر من الاشتباك بين القوات التركية والسورية

أردوغان: بعد لقائي مع بوتين الثلاثاء سنتخذ ما يلزم في سوريا