الأردن ينفي تمديد اتفاق الباقورة والغمر مع إسرائيل

الأربعاء 16 أكتوبر 2019 01:02 م

نفت الخارجية الأردنية، الأربعاء، صحة ما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية بخصوص موافقة عمان على تجديد أو تمديد اتفاق استعمال منطقتي الباقورة والغمر.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير "سفيان سلمان القضاة"، في بيان صحفي إن قرار المملكة الذي اتخذ بتاريخ 12 أكتوبر/تشرين الأول 2018 بإنهاء العمل بالملحقين الخاصين بالباقورة والغمر "نهائي وقطعي"، وأنه بانتهاء النظامين الخاصين بتاريخ 10 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل (حسب ما نصت عليه اتفاقية السلام) لن يكون هناك أي تجديد أو تمديد.

وأوضح "القضاة" أن "الجانب الإسرائيلي طلب التشاور وفقا لما نصت عليه المعاهدة، ودخلنا مشاورات حول الإنهاء ولم تكن حول التجديد، بل للانتقال من المرحلة السابقة والترتيبات السابقة إلى المرحلة المقبلة".

وكان العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني" ألغى في أكتوبر/تشرين الأول 2018 جزءا من معاهدة السلام، كان يمنح الإسرائيليين الحق في التصرف في منطقتي الباقورة والغمر الحدوديتين لمدة 25 عاما.

وأعلن الملك "عبدالله الثاني"، "إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام مع (إسرائيل)" (التي تعرف باتفاقية وادي عربة عام 1994)، وقال: "تم إعلام (إسرائيل) بالقرار الأردني إنهاء العمل بالملحقين… الباقورة والغمر أراضٍ أردنية وستبقى أردنية ونحن نمارس سيادتنا بالكامل على أراضينا".

والباقورة منطقة حدودية أردنية تقع شرق نهر الأردن في محافظة إربد (شمال)، وتقدر مساحتها الإجمالية بنحو 6 آلاف دونم.

أما الغمر، فهي منطقة حدودية أردنية تقع ضمن محافظة العقبة (جنوب)، وتبلغ مساحتها نحو 4 كيلومترات مربعة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الباقورة والغمر العلاقات الأردنية الإسرائيلية

الأردن يؤكد انتهاء العمل بملحقي الباقورة والغمر مع إسرائيل بموعدها

دبلوماسي إسرائيلي: الأردن أخذنا على غرة.. وعلاقاتنا تدهورت

بسبب الباقورة والغمر.. الأردن يرفض استقبال نتنياهو

بعد رفض الأردن تأجيرها.. إسرائيل تغلق بوابة الدخول إلى الباقورة