مجددا.. مجلس الأمن يتجنب إدانة العملية التركية بشمالي سوريا

الخميس 17 أكتوبر 2019 05:13 ص

أعرب مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، في بيان، عن قلقه مما وصفه بتدهور الوضع الإنساني في شمال شرقي سوريا وهروب مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" من مراكز احتجاز كانوا داخلها هناك، لكنه لم يتطرق إلى العملية العسكرية التركية هناك، والتي بدأت في التاسع من الشهر الجاري تحت اسم "نبع السلام"..

واتفق مندوبو الدول الأعضاء بالمجلس على البيان المقتضب بعد اجتماع مغلق هو الثاني منذ بداية العملية التركية.

وبعد الاجتماع، دعت الولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وبولندا وبلجيكا بشكل منفصل تركيا لوقف الهجوم.

لكن بيان مجلس الأمن لم يتضمن هذه الدعوة.

وقال مندوب الصين لدى الأمم المتحدة "تشانغ جون" للصحفيين: "الصين تدعو لإنهاء فوري للأعمال العسكرية التركية. مباحثات مجلس الأمن مستمرة بشكل أو بآخر لذا دعونا نعمل باتجاه الحل الصحيح".

وأجبر الهجوم التركي الولايات المتحدة على سحب قواتها من شمالي سوريا، وسارعت قوات النظام السوري، بدعم من روسيا وإيران، إلى التقدم نحو الأراضي التي كانت القوات الأمريكية تسير دوريات فيها.

وقالت السفيرة الأمريكية بالأمم المتحدة "كيلي كرافت"، بعد اجتماع المجلس، إن الولايات المتحدة دعت تركيا إلى "التوقف عن تقويض الحملة لإلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة الإسلامية والتوقف عن تعريض المدنيين للخطر وعن تهديد السلام والأمن والاستقرار في المنطقة ووقف عمليتها وإعلان وقف فوري لإطلاق النار".

وعبر مجلس الأمن "عن قلقه البالغ من خطر انتشار الإرهابيين من بين أعضاء الجماعات التي تصنفها الأمم المتحدة بأنها إرهابية، بما فيها تنظيم الدولة الإسلامية، وكذلك عن قلقه البالغ من خطر زيادة تدهور الوضع الإنساني".

وبررت تركيا تحركاتها بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة والتي تتضمن الحق الفردي والجماعي في الدفاع عن النفس من هجوم مسلح، وأبلغت المجلس، في رسالة الأسبوع الماضي، أن عمليتها العسكرية في شمال سوريا ستكون "متناسبة ومدروسة ومسؤولة".

وفي 10 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، رفضت كلا من الولايات المتحدة وروسيا، الخميس، مشروع قرار في مجلس الأمن لإدانة العملية التركية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمن الدولي عملية نبع السلام

السودان يناقش العملية العسكرية التركية بسوريا مع سفير أنقرة