تركيا قد تعزز إنفاق 2020 لبناء مساكن منطقة آمنة بسوريا

الخميس 17 أكتوبر 2019 06:25 م

قال رئيس إدارة الميزانية في الرئاسة التركية "ناجي إقبال"، الخميس، إن تركيا قد تخصص أموالا في ميزانيتها لعام 2020؛ لبناء مساكن للاجئين في "منطقة آمنة" تريد إقامتها شمالي سوريا بعد الانتهاء من عملية "نبع السلام" العسكرية.

وذكر "إقبال"، أنه لا توجد مخصصات مالية لهكذا مشروع في ميزانية 2020 "لكن قد يمكن فعل ذلك إذا لزم الأمر"، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز".

وأضاف: "ميزانية الحكومة قوية، ومرنة. سيجري اتخاذ المبادرة الضرورية"، مشيرا إلى أن "تركيا قد تعزز الإنفاق أيضا على العمليات العسكرية".

وكان الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، قد عرض خلال كلمته أمام زعماء العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة، الشهر الماضي، خريطة للمنطقة الآمنة المزمعة وطرح مقترحات طموحة لبناء مئات القرى والبلدات الجديدة للاجئين السوريين بها.

وأظهرت خريطة "أردوغان" أن مليون سوري سيجري إيواؤهم في الشمال الشرقي، لكنه أبلغ الجمعية العامة بأنه يمكن توطين لاجئين أكثر هناك - ما يصل إلى مليونين - فور سيطرة الجنود الأتراك على الوضع.

وشرعت تركيا في عمليتها العسكرية في شمال سوريا الأسبوع الماضي ضد "وحدات حماية الشعب" الكردية، العمود الفقري لقوات "سوريا الديمقراطية"، التي تعتبرها أنقرة فرعا لحزب العمال الكردستاني الانفصالي، وتصنفها بقائمة التنظيمات الإرهابية.

وتريد أنقرة إبعاد الوحدات الكردية من حدودها مع سوريا وإقامة المنطقة الآمنة بعمق نحو 30 كيلومترا جنوبا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

المنطقة الآمنة في سوريا نبع السلام شمالي سوريا

وزير الخارجية الألماني ينتقد وزيرة الدفاع بسبب سوريا