الاتحاد الأوروبي يقر اتفاق بريكست جديد مع بريطانيا (فيديو)

الخميس 17 أكتوبر 2019 08:43 م

أقر الاتحاد الأوروبي، الخميس، اتفاقا جديدا بشأن خروج بريطانيا من عضويته، والمعروف بـ"بريكست"، وذلك قبل أيام من الموعد النهائي المحدد لمغادرتها الاتحاد.

وقال رئيس البرلمان الأوروبي "دونالد توسك"، إن الاتحاد وبريطانيا "قريبان جدا من المرحلة الأخيرة" لانفصال المملكة المتحدة عن التكتل.

وأوضح أن الخطوتين الأخيرتين لتطبيق "بريكست" هما "موافقة برلماني بريطانيا والاتحاد".

وأدلى "توسك" بهذه التصريحات بعدما وافق أعضاء التكتل على الاتفاق، الذي ستترك بريطانيا بموجبه الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وفي وقت سابق، الخميس، أعلن رئيس المفوضية الأوروبية؛ "جان كلود يونكر"، عن التوصل لاتفاق مع بريطانيا بشأن خروج الأخيرة من التكتل.

وقبيل ساعة واحدة من القمة الأوروبية الاستثنائية في بروكسل، كتب "يونكر" على حسابه في تويتر: "حصلنا عليه"، بعد عدة أيام من المفاوضات المكثفة.

ووصف "يونكر" الاتفاق بأنه "عادل ومتوازن"، وأوصى قادة الاتحاد الأوروبي بإعطاء الضوء الأخضر له.

بدوره، أعلن رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، أن بلاده والاتحاد الأوروبي اتفقا على صفقة "كبيرة" لخروج المملكة المتحدة، لكن الاتفاق يجب بداية أن ينال موافقة الأعضاء الـ27 في الاتحاد الأوروبي وبعدها يجب أن يصادق عليه البرلمان البريطاني.

وقال "جونسون" في تغريدة: "لدينا صفقة جديدة رائعة تستعيد السيطرة"، مضيفا: "يجب على البرلمان الآن إنهاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يوم السبت، حتى نتمكن من الانتقال إلى أولويات أخرى مثل (دعم) مستوى المعيشة، والخدمات الطبية، و(مكافحة) الجريمة و(حماية) البيئة".

وظهر رئيس الوزراء البريطاني وهو يتبادل المصافحات الحارة مع قادة الاتحاد الأوروبي بعد التوصل للاتفاق الذي طال انتظاره، وأطاح برئيسة الوزراء السابقة "تريزا ماي".

وتخشى دول الاتحاد الأوروبي رفض مجلس العموم البريطاني للاتفاق الجديد، على غرار ما حصل مرارا مع رئيسة الحكومة السابقة "تريزا ماي"، وبالتالي فليس من سبيل حينها سوى التمديد.

وبعد دقائق من الإعلان عن الاتفاق، قال رئيس حزب العمال البريطاني المعارض "جيريمي كوربن"، الموجود في بروكسل، إنه "غير سعيد" بالصفقة الجديدة لـ"بريكسيت".

 

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بوريس جونسون بريكست اتفاق بريكست

بريطانيا.. كوربين سيدعم استفتاء على اتفاق جديد لبريكست

بريطانيا والاتحاد الأوروبي يتوصلان لاتفاق حول بريكست

جونسون: سننسحب من الاتحاد الأوروبي إذا رفض البرلمان الاتفاق

البرلمان البريطاني يؤجل التصويت على بريكست

حشود غفيرة تغلق شوارع لندن وتطالب باستفتاء جديد على بريكست

حكومة بريطانيا مصرة على الخروج من أوروبا في 31 أكتوبر