اشتباكات متقطعة برأس العين بعد ساعات من إعلان تعليق نبع السلام

الجمعة 18 أكتوبر 2019 10:25 ص

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن اشتباكات متقطعة وقعت صباح الجمعة في مدينة رأس العين الحدودية، بعد ساعات من إعلان تعليق عملية "نبع السلام" العسكرية التركية شمالي سوريا.

ونقل المرصد، في بيان، سماع دوي قصف وإطلاق للأسلحة النارية من بلدة سيلانبينار التركية المقابلة لرأس العين عبر الحدود.

ونص اتفاق تركي أمريكي، الخميس، على وقف لإطلاق النار في شمالي سوريا، وتجميد "نبع السلام" 5 أيام وانسحاب الوحدات الكردية خارج المنطقة الآمنة، على أن تتوقف العملية العسكرية بشكل كامل عندما تستكمل الوحدات الكردية انسحابها بعمق 20 ميلا بعيدا عن الحدود التركية، وفقا لما نقلته وكالة "الأناضول".

وتعتبر أنقرة الوحدات الكردية فرعا لـ"حزب العمال الكردستاني" الانفصالي، وتصنفها ضمن قائمة التنظيمات الإرهابية، وترفض سيطرتها على الشريط الحدودي لسوريا مع تركيا.

وبحسب موفد "الخليج الجديد" بالرئاسة التركية، فإن اتفاق الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" ونائب الرئيس الأمريكي "مايك بنس" في صالح تركيا تماما، إذ لا يقيد عمليتها العسكرية شمالي سوريا مستقبلا، ويرفع عنها أي لوم دولي في حال استهدافها أي تواجد لـ"وحدات حماية الشعب" الكردية، العمود الفقري لـ"قوات سوريا الديمقراطية"، داخل عمق 20 ميلا بعد مهلة الأيام الخمسة، ما يعني إمكانية تحقق أهداف "نبع السلام" المعلنة دون قتال.

وكان الجيش التركي قد أطلق عمليته العسكرية شمالي سوريا في 9 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

نبع السلام شمالي سوريا

مسؤول أمريكي: وقف نبع السلام أفضل للأكراد