واشنطن تفرض رسوما جمركية بقيمة 7.5 مليار دولار على أوروبا

الجمعة 18 أكتوبر 2019 11:19 ص

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية، الجمعة، رسوما جمركية إضافية على سلسلة واسعة من السلع المستوردة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 7.5 مليار دولار.

ووصفت هذه الخطوة بأنها "إجراء هجومي جديد" للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، على الرغم من التهديدات الأوروبية باتخاذ تدابير انتقامية.

ودخلت هذه الرسوم الجمركية حيز التنفيذ عند الساعة 00:01 بتوقيت غرينتش، وتشمل الطائرات التي تنتجها مجموعة إيرباص للصناعات الجوية، والنبيذ الفرنسي، والويسكي الإسكتلندي.

وتبلغ هذه الرسوم 10% على الطائرات المستوردة من الاتحاد الأوروبي، و25% على منتجات أخرى، من بينها النبيذ والجبن والقهوة والزيتون، حسب لائحة نشرها مكتب الممثل الأمريكي للتجارة.

وسيطبق الجزء الأكبر من العقوبات على السلع المستوردة من فرنسا وألمانيا وإسبانيا وبريطانيا، "الدول الأربع التي تقف وراء الدعم المالي غير القانوني" المقدم لمجموعة الصناعات الجوية الأوروبية.

وحذّر وزير الاقتصاد الفرنسي "برونو لومير"، الخميس، من أنه إذا مضى الرئيس "ترامب" في خطته بفرض رسوم جمركية على السلع الأوروبية بسبب الخلاف حول شركة إيرباص، فسيكون لذلك تداعيات "ملموسة".

وقال "لومير" بعد اجتماعه مع وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين" إن "هذه القرارات سيكون لها عواقب سلبية للغاية سواء من الناحية الاقتصادية أو السياسية".

وتبنت منظمة التجارة العالمية وجهة نظر واشنطن القديمة بأن إيرباص تتلقى دعما حكوميا غير عادل يضر بمنافستها بوينغ.

وحذّر "لومير" الولايات المتحدة من فتح جبهة أخرى في حروبها التجارية، مع انغماس واشنطن بالفعل في معركة رسوم مكلفة مع الصين.

ومن المقرر أن يجتمع "لومير" مع الممثل التجاري الأمريكي "روبرت لايتهايزر" بعد ظهر الجمعة، وقال إنه سيحضّ مرة أخرى على العمل من أجل التوصل إلى تسوية عن طريق التفاوض.

وتعهد الاتحاد الأوروبي بالرد برسوم عقابية، خاصة به بموازاة قضية أخرى في منظمة التجارة العالمية ضد شركة بوينغ.

وقال "لومير": "أعتقد أن هذا لن يكون في مصلحة الولايات المتحدة، ولن يكون في مصلحة الاتحاد الأوروبي، وسيكون له بالطبع عواقب سلبية على مستوى النمو العالمي".

وأضاف أنه مع تباطؤ الاقتصاد العالمي "أعتقد أن مسؤوليتنا هي بذل قصارى جهدنا لتجنب هذا النوع من النزاعات".

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

رسوم جمركية رسوم جمركية أمريكية

الهند تفرض رسوما جمركية على 28 سلعة أمريكية

ترامب يعفي أوكرانيا من الرسوم الجمركية على بعض البضائع

إلغاء رسوم جمركية مع الصين يواجه معارضة شديدة في البيت الأبيض

باريس: الاتحاد الأوروبي مستعد للرد بقوة على زيادة الرسوم الجمركية

أمريكا وأوروبا تتفقان على إنعاش علاقاتهما التجارية