رغم التوترات.. 3.5 مليون زائر للعراق معظمهم من إيران

الجمعة 18 أكتوبر 2019 07:05 م

زار أكثر من ثلاثة ملايين أجنبي معظمهم من الإيرانيين، العراق خلال الأيام الماضية، رغم التوترات والاحتجاجات التي عصف في البلاد وأدت لمقتل نحو 110 متظاهرا وإصابة الآلاف.

حيث استقبلت البلاد تلك الأعداد؛ لإحياء ذكرى أربعينية استشهاد الإمام الحسين (رضي الله عنه) في كربلاء جنوبي بغداد، وهي المناسبة المقدسة لدى الشيعة.

وبحسب ما ذكر قائد قوات حرس الحدود العراقية؛ الفريق الركن "حامد عبد الله إبراهيم"، لوكالة الأنباء الفرنسية، الجمعة، فإنه "توافد خلال الأيام الماضية حوالى 3.5 مليون زائر لأداء الزيارة الأربعينية، غالبيتهم العظمى من الإيرانيين".

وكانت إيران حضت مواطنيها المتجهين لإحياء الذكرى السنوية في العراق إلى إرجاء سفرهم بسبب أعمال العنف، التي شابت مظاهرات انطلقت مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وطالب بمحاربة الفساد وتوفير فرص العمل والخدمات.

وأغلقت إيران معبر "خسروي" الحدودي مع العراق بطلب من بغداد؛ مع ارتفاع حدة التظاهرات في البلاد، لكنها أعادت فتحه أمام زوار الأسبوع الماضي.

وأشار "إبراهيم"، إلى أن غالبية الزائرين دخلوا عبر "المنافذ الحدودية البرية المشتركة مع الجارة إيران"، ولا يشمل هذا التعداد الزائرين الآتين عبر مطارات البلاد المتعددة.

وفي وقت سابق، توقع رئيس هيئة المنافذ الحدودية "كاظم العقابي"، أن يبلغ عدد الوافدين الأجانب للزيارة أكثر من أربعة ملايين.

وتتواصل دعوات على وسائل التواصل الاجتماعي للتظاهر في الخامس والعشرين من الشهر الحالي، والذي يصادف مرور عام على تولي رئيس الحكومة العراقية "عادل عبدالمهدي" منصبه، وذلك بعد إعلان تأجيل التظاهرات لفسح المجال أمام زوار "العتبات المقدسة".

كما يأتي الموعد في نهاية مهلة أسبوعين أعطتها المرجعية الدينية العليا في البلاد للسلطات؛ للرد على مطالب المتظاهرين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مظاهرات العراق المظاهرات العراقية احتجاجات العراق الاحتجاجات العراقية أربعينية الحسين الذكرى الأربعينية أربعينية الإمام الحسين

أبو زينب اللامي.. قاتل متظاهري العراق