الجمعة 18 أكتوبر 2019 04:42 م

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الجمعة، عن الشعار الرسمي لبطولة كأس العالم للأندية "قطر 2019"، الذي استُلهم من التاريخ الثقافي للدولة المضيفة.

وطغى على تصميم الشعار، فكرة تقديم كرة القدم باعتبارها "لؤلؤة"، وهو ما يستحضر إحدى أقدم الصناعات التي اشتهرت بها قطر.      

أما تصميم الشكل الكروي القزحي، فيتبنى عنصر تزيين معماري تشتهر به المساكن في منطقة الشرق الأوسط، يعرف باسم "المشربية"، وينطوي على نقش وزخرفة الخشب.

ويحظى نمط المشربية الزخرفي، بتاريخ عريق مثل صناعة اللؤلؤ تماما، وتعود نماذجه الأولى إلى العصور الوسطى.

وتمتاز المشربيات بجمالها الجذاب من الخارج إلى جانب دورها الوظيفي، حيث توفر تبريدا للمسكن من الداخل، مما يجعلها تشكّل عنصرا جماليا فاتنا من الداخل والخارج على حد سواء.

ويطغى اللون العنابي على شعار البطولة، وهو اللون الوطني لقطر، بالإضافة للون الفيروزي الداكن لمياه خليج الدوحة.

وأشار تقرير الاتحاد الدولي لكرة القدم، إلى أن "اللؤلؤة الرائعة"، ترتفع على أشكال تستحضر الصحراء الشاسعة، وتتزين بعلامات التشكيل التي تتحلى بها حروف اللغة العربية.

وتقام منافسات النسخة السادسة عشرة من مونديال الأندية من 11 إلى 21 ديسمبر/كانون الأول 2019.

وستشارك حتى الآن، فرق ليفربول الإنجليزي (بطل أوروبا)، والترجي التونسي (بطل أفريقيا)، ومونتيري المكسيكي (بطل الكونكاكاف)، وهيينجين سبورتس من كاليدونيا الجديدة (بطل أوقيانوسيا).

ومن المنتظر معرفة بطل ليبرتادوريس الذي سيمثل أمريكا الجنوبية وبطل آسيا.

كما يشارك السد القطري (مستضيف البطولة)، والذي سيكون أمام احتمالية صعبة (خسر أمام الهلال السعودي في ذهاب نصف النهائي بالدوحة 1-4) وهي خوض الدور الثاني مباشرة؛ ليُواجه الترجي التونسي في حال تمكّنه من انتزاع لقب دوري أبطال آسيا، وترك الساحة إلى وصيف بطل القارة الصفراء ليخوض المباراة الافتتاحية بدلا عنه.

وتبدأ خلال الأيام المقبلة، الخطوة التالية في مشوار التحضيرات النهائية للبطولة، بعد الإعلان عن الشعار الرسمي، حيث يبدأ طرح تذاكر المباريات حصريا للمشجعين على الموقع الإلكتروني لبيع التذاكر عبر "فيفا".

المصدر | الخليج الجديد