بومبيو: الهدنة في الشمال السوري صامدة والأوضاع تتحسن

السبت 19 أكتوبر 2019 12:30 م

قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" إن الوضع في الشمال السوري يتحسن، مشيدا بصمود اتفاق تعليق عملية "نبع السلام" التركية رغم "البداية الصعبة".

وقال "بومبيو"، للصحفيين، الجمعة، عقب اجتماعات بمقر حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في بروكسل: "هناك بعض النشاط اليوم، لكن أيضا رأينا بعض النشاط الإيجابي جدا".

وبينما تحدث "بومبيو"، كان هناك اشتباكات متفرقة في شمال سوريا، لكنه قال إن فهمه هو أن وقف إطلاق النار لمدة 120 ساعة الذي توسطت الولايات المتحدة لانجازه، الخميس، بدأ عند الإعلان عنه.

وأضاف: "نحن نتأمل في الساعات المقبلة أن الاتراك الذين كانوا جزءا من الاتفاق إلى جانبنا، بالاضافة إلى مقاتلي وحدات حماية الشعب (ي ب ك) في المنطقة، أن يلتزموا بجدية بما قطعوه على أنفسهم".

وهدنة الـ120 ساعة، تسمح لمقاتلي "ي ب ك" الكردية، بتنفيذ انسحاب منسق من شريط بعمق 32 كم على طول الحدود مع تركيا.

يشار إلى أن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" حذر من أن أنقرة ستستأنف عمليتها العسكرية الأسبوع المقبل في سوريا، حال لم ينسحب المقاتلون الأكراد من "المنطقة الآمنة"، التي تسعى بلاده لإقامتها بمحاذاة حدودها.

والخميس، توصلت أنقرة وواشنطن، إلى اتفاق يضم 13 مادة يقضي بتعليق عملية "نبع السلام" التركية شمالي سوريا، وأن تكون المنطقة الآمنة تحت سيطرة الجيش التركي.

كما ينص الاتفاق على رفع العقوبات الأمريكية عن أنقرة، وانسحاب عناصر "ي ب ك"، التي يعتبرها الأتراك إرهابية من منطقة شرق الفرات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أردوغان يحذر الأسد ويوضح المساحة المتفق عليها مع أمريكا

أنباء متضاربة بشأن خروج مقاتلين أكراد من رأس العين