الكونجرس الأمريكي يقر تسهيل بيع السلاح للأردن لمواجهة «الدولة الإسلامية»

الأربعاء 8 يوليو 2015 09:07 ص

وافق مجلس النواب الأمريكي، على مشروع قانون يعزز العلاقات العسكرية مع الأردن، بما يشمل تسهيل بيع السلاح لهذا البلد في مواجهة تنامي خطر تنظيم «الدولة الإسلامية»، وهو امتياز محصور بحلفاء نادرين لواشنطن مثل دول الحلف الأطلسي وإسرائيل.

وتبنى النواب الأمريكيون سريعا مشروع القانون عبر تصويت شفوي، أمس الثلاثاء، على أن يصوت عليه لاحقا مجلس الشيوخ، ويهيمن الجمهوريون على المجلسين.

من جانبه قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية، بمحلس النواب، «ايد رويس»، إن «الأردن هو في الصفوف الأمامية في المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية وفي أزمة اللاجئين في سوريا حيث نزح ملايين الأشخاص».

وأضاف: «بالنظر إلى أن الأردن حليف أساسي وقديم للسلام والاستقرار في المنطقة، فمن المهم أن تدعمه الولايات المتحدة حين يواجه تلك التحديات الأمنية».

يشار إلى أن الأردن عنصر مركزي في التحالف العسكري ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، لا سيما وأنه يقع على الحدود مع سوريا والعراق، البلدين اللذين يسيطر التنظيم على مساحات شاسعة من أراضيهما.

وبدأ الأمريكيون مؤخرا يدربون على أراضي الأردن مجموعة محدودة من مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة، وكان التنظيم قتل الطيار الأردني «معاذ الكساسبة»، بإحراقه حيا بعد اعتقاله في ديسمبر/كانون الأول الماضي في سوريا.

بدوره اعتبر المتحدث باسم مجلس النواب «جون باينر»، الذي زار الأردن في مارس/آذار الماضي، أن من شأن نص القانون أن «يعزز علاقاتنا بالملك عبد الله الثاني (عاهل الأردن)، الصديق الجيد والحليف الوثيق لنا في المنطقة».

ويضيف المشروع الأردن، لثلاثة أعوام إلى قائمة الدول التي تستفيد من آلية مبسطة لتوقيع عقود لتصدير السلاح الأمريكي، وتشمل القائمة حاليا دول الحلف الأطلسي بالإضافة إلى إسرائيل واليابان واستراليا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية.

وكانت واشنطن أعلنت في فبراير/شباط الماضي،  نيتها زيادة المساعدة الأمريكية للأردن سنويا من 600 مليون إلى مليار دولار، وذلك بين العامين 2015 و2017.

ويوجد في الأردن 629 ألف لاجئ سوري مسجل، غالبيتهم يعيشون خارج المخيمات، بحسب المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

  كلمات مفتاحية

الأردن إسرائيل النواب الأمريكي الدولة الإسلامية بيع السلاح

شركات أمريكية وفرنسية تفوز بعقود تطوير سلاح الجو الأردني

«هآرتس»: خيارات أمريكية معقدة .. «الدولة الإسلامية» على مشارف بغداد والأردن

زيارة مرتقبة لخبراء أمريكيين إلي الخليج لبحث تسريع وتيرة صفقات السلاح

مسؤولون أمريكيون: البنتاجون يبدأ تدريب المعارضة السورية في تركيا والأردن

«الدولة الإسلامية» تؤسس قاعدة في جنوب الأردن

الولايات المتحدة: صفقة طائرات إف-16 للأردن ممولة بمنحة أمريكية