السبت 19 أكتوبر 2019 01:45 م

تعتزم مصلحة الجمارك  المصرية تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على الواردات التركية من السيارات وأجزائها، لتصل إلى صفر جمارك اعتبارًا من أول يناير/كانون الثاني المقبل.

وأكد مصدر في إدارة الجمارك المصرية، أن القرار يتم بالتنسيق حاليًا مع الجمارك التركية تمهيدًا لوضع ضوابط لتطبيق القرار ومنع استغلاله من قبل البعض، بحسب ما نقله موقع "مصراوي".

وأشار المصدر إلى أنه سيتم اشتراط وجود "شهادة يورو وان" ضمن مستندات الإفراج للتمتع بالتخفيض الجمركي.

وأعلنت مصلحة الجمارك في يناير/كانون الثاني الماضي عن وصول نسب الخفض الجمركي على واردات تركيا إلى 90%، مشيرة إلى نسبة الـ10% المتبقية سيتم إزالتها في 2020 لتكون بذلك الرسوم الجمركية على الواردات صفرية.

وأبرمت مصر اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا في ديسمبر/كانون الأول عام 2005، ودخلت حيز النفاذ في يناير/كانون الثاني 2007، ويلتزم الطرفان منذ ذلك الحين بتخفيض الرسوم الجمركية جزئيًا وبشكل سنوي وصولًا للإعفاء الكلي في 2020.

وتصدّر تركيا إلى السوق المصري سيارات تنتمي لعلامات تجارية يابانية في مقدمتها تويوتا كورولا وهوندا سيفك، وسيارات إيطالية مثل فيات تيبو، وأخرى فرنسية مثل رينو ميجان.

ووفقا لخبراء مصريين، فإن أكثر السيارات المجمعة في تركيا التي ستستفيد من الجمارك الصفرية تويوتا كورولا وفيات تيبو، موضحين أن هذين الطرازين تصل نسبة المكون المحلي بهما 60%، الأمر الذي يحقق اشترطات الاتفاقية للإعفاء.

ومن المتوقع أن يتسبب ذلك القرار في تراجع أسعار السيارات الواردة من تركيا والتي تستوفي شروط الإعفاء الجمركي بنسبة 4% من أسعارها المقررة في كانون الأول/ ديسمبر 2019، بحسب الخبير الجمركي المصري، "بدوي إبراهيم".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات