أردوغان: هذا ما سنفعله إذا فشل الاتفاق مع أمريكا

السبت 19 أكتوبر 2019 07:02 م

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إن بلاده ستستمر في سحق رؤوس من وصفهم بالإرهابيين (في إشارة إلى قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد) بشمال شرقي سوريا، حال فشل الاتفاق الأخير مع الجانب الأمريكي.

جاء ذلك في كلمة خلال مراسم افتتاح عدد من المشاريع بولاية قيصري وسط تركيا، السبت، تطرق فيها إلى الحديث عن العملية العسكرية التركية "نبع السلام"، وتعليق عملياتها لمدة 5 أيام.

والخميس الماضي، وافق "أردوغان" على هدنة لمدة 120 ساعة لوقف القتال، وإعطاء مهلة للقوات الكردية للانسحاب من المنطقة الآمنة والتي تعهدت أنقرة بإقامتها لعمق يفوق 30 كم داخل سوريا.

وجاءت موافقة "أردوغان" على الهدنة خلال محادثات في أنقرة مع نائب الرئيس الأمريكي "مايك بنس" تناولت وقف عملية "نبع السلام".

وأكد "أردوغان" أن تركيا لم تحد عن الشروط التي وضعتها منذ البداية، مؤكدا تعرض بلاده لشتى أنواع التصرفات البشعة على حد وصفه خلال 9 أيام الأخيرة.

وتابع قائلا: "اكتشفنا حقيقة الأطراف بسبب سقوط الأقنعة التي كانت على الوجوه".

وأضاف: "في حال عدم الوفاء بالتعهدات المقدمة لبلادنا، لن ننتظر كما في السابق، وسنواصل العملية بمجرد انتهاء المهلة التي حددناها".

ومضى قائلا: "إذا لم ينجح الاتفاق مع الأمريكيين سنواصل من حيث توقفنا عند انتهاء الـ120 ساعة ونستمر في سحق رؤوس الإرهابيين".

كما تطرق "أردوغان" إلى مسألة تواجد قوات النظام السوري في منطقة العملية.

وقال: "قوات النظام المحمية من روسيا تتواجد في جزء من منطقة عملياتنا وسأتناول هذه المسألة مع بوتين.. علينا إيجاد حل".

وأوضح أنه "في حال تم التوصل لحل مع روسيا كان بها، وإلا فإننا سنواصل تنفيذ خططنا".

وفي 9 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أطلق الجيش التركي، بمشاركة الجيش الوطني السوري (المعارض)، العملية العسكرية في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا.

وأعلن الجيش التركي أنه يهدف لتطهير تلك المنطقة من مقاتلي تنظيم وحدات حماية الشعب الكردي وعناصر تنظيم الدولة الإسلامية، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

رجب طيب اردوغان عملية نبع السلام شمال شرقي سوريا

أردوغان يجدد اتهامه لأمريكا وأوروبا بدعم الإرهاب