هل يستخدم حزب الله الذباب الإلكتروني لإخماد الانتفاضة اللبنانية؟

الاثنين 21 أكتوبر 2019 06:14 م

اتهم مغردون لبنانيون "حزب الله" باللجوء إلى ما يعرف بـ"الذباب الإلكتروني" والحسابات الوهمية لإخماد الانتفاضة اللبنانية التي تطالب بإسقاط النخبة السياسية التي يقولون إنها خربت الاقتصاد وأوصلته إلى نقطة الانهيار.

والذباب الإلكتروني، هو جيش من الحسابات الوهمية توظفها بعض الجهات من أجل رفع وسم معين أو خفضه، وقد انتشرت الظاهرة في العالم العربي، وسط تقارير تفيد تبعية هذه الحسابات لجهات حكومية.

واستشهد مغردون باختفاء وسم "نصرالله واحد منن" وهو هتاف ردده المتظاهرون اللبنانيون للتأكيد أن زعيم "حزب الله" من ضمن النخبة السياسية التي يطالبون بإسقاطها.

وكان الوسم السابق قد تصدر قائمة الوسم الأكثر تداولا في لبنان، لكنه اختفى فجأة وحل محله، وسم آخر مؤيد لزعيم "حزب الله"، وهو "السيد نصرالله ثقتنا".

ويشارك في أكبر احتجاجات يشهدها لبنان منذ أعوام عامة الشعب من مختلف الطوائف والدوائر، وأعادت للأذهان ثورات اندلعت في 2011 وأطاحت بأربعة رؤساء عرب، ورفع المحتجون لافتات وهتفوا بشعارات تطالب حكومة "الحريري" بالاستقالة.

غير أن موقع "Botometer" لقياس الحسابات المؤتمتة "البوتات" والكشف عنها، كشف أن الكثير من الحسابات التي شاركت على الوسم الأخير المؤيد لزعيم "حزب الله" ما هي إلا حسابات مؤتمتة ومبرمجة، حسبما نقل موقع الحرة الأمريكي.

وذكر الموقع الأمريكي أن صعود وسم "السيد نصرالله ثقتنا" مرتبط بصعود وسم آخر مسيء للإعلامية "ديما صادق"، الذي وجه من خلاله أنصار الحزب هجوما ضد الإعلامية اللبنانية جراء انتقادها لـ"حزب الله".

 

وأشار الموقع إلى أن الوسم الخاص بـ"ديما صادق" نشره شخصان يدعيان "فيدا وردة"، و"حمزة الخنسا"، وهم من قيادات مجموعة إعلامية تدعى "التنسيقية" والتي تدير الحملات الإلكترونية الدعائية لصالح "حزب الله"، وفقا لموقع "بيلينغ كات" المتخصص في التحقيقات الاستقصائية.

ورغم ادعاء التنسيقية عدم تلقيها دعما ماليا من "حزب الله" أو تعليمات أو إشراف من قبله، فإن رئيس وحدة الإعلام الإلكتروني في "حزب الله" النائب "علي فياض" قد حضر اجتماع التنسيقية السنوي الأول في سبتمبر/أيلول 2015.

وشاركت التنسيقية جهاز حزب الله الإعلامي في عام 2016 من أجل تنظيم تجمع مؤيد للنائب اللبناني التابع لـ"حزب الله"، "حسن فضل الله"، وقبلها بشهرين قامت التنسيقية باستضافة محاضرة ألقاها ضابط بـ"حزب الله" يدعى "الدحنون".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مظاهرات لبنان حسن نصرالله الذباب الالكتروني

بيبي شارك ودبكة ومشاوي بمظاهرات لبنان.. والبنوك مغلقة

المحتجون قرب القصر.. ونصرالله يرفض استقالة الحكومة والانتخابات

معهد الشرق الأوسط: حزب الله يقود الثورة المضادة في لبنان

استقالة الحريري تسبب صدمة لحزب الله.. وباسيل يشكل أزمة