السعودية تستعد لتسليم الدفعة الأولى من الإقامة المميزة

الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 09:03 ص

تستعد السعودية لتسليم الدفعة الأولى من الإقامة المميزة منتصف نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وكانت الحكومة السعودية، قد أعلنت في يونيو/حزيران الماضي، بدء استقبال طلبات الراغبين بالحصول على الإقامة المميزة عبر المنصة الإلكترونية الشاملة "سابرك".

وتنقسم الإقامة المميزة إلى قسمين؛ الأول: إقامة "مدى الحياة" في السعودية، ويحصل عليها المتقدم بعد استيفاء الشروط النظامية، ودفع مبلغ 800 ألف ريال (213 ألف دولار) لمرة واحدة.

والقسم الثاني إقامة لسنة واحدة "قابلة للتجديد" وفق نظام الإقامة المميزة، ويحصل عليها المتقدم بعد استيفاء الشروط النظامية، ودفع مبلغ 100 ألف ريال سعودي (27 ألف دولار) في السنة الواحدة.

وبموجب الإقامة المميزة، يحق امتلاك العقارات السكنية والتجارية والصناعية والعمل في منشآت القطاع الخاص والانتقال بينها، ومزاولة الأعمال التجارية، والانتفاع بعقارات، وإصدار تأشيرات زيارة للأقارب، واستقدام العمالة المنزلية، وامتلاك وسائل النقل الخاصة، بالإضافة إلى حرية الخروج والعودة للسعودية ذاتيا.

وتتضمن شروط الحصول عليها، تقديم جواز سفر ساري المفعول، وألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة، وخلو السجل الجنائي من السوابق، وتقديم ما يثبت الملاءة المالية، بالإضافة إلى تقديم تقرير صحي عن حالة المتقدم الصحية يثبت خلوه من الأمراض المعدية، وأن تكون إقامة المتقدم نظامية في حال كان متقدماً من داخل السعودية.

وكان ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" قال في 2016، إن بلاده تتجه لمنح الأجانب إقامة دائمة شبيه بنظام "غرين كارد" الأمريكي ليدر دخلا بمليارات الدولارات على الاقتصاد السعودي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد بن سلمان الإقامة المميزة الحكومة السعودية

مصادر: السعودية تحدد قيمة رسوم الإقامة المميزة للأجانب

السعودية تمنح إقامتها المميزها لـ 73 شخصا من 19 جنسية

السعودية تمنح حاملي الإقامة المميزة حق الانتفاع بعقارات مكة والمدينة