32 مليار جنيه مجهولة الصرف في موازنة مصر

الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 11:51 ص

كشف الخبير الاقتصادي المصري، نقيب الصحفيين الأسبق، "ممدوح الولي"، عن وجود مخصصات دعم في الموازنة المصرية بقيمة 32.2 مليار جنيه، يتم الصرف منها خلال العام المالي الجاري، دون معرفة الجهات التي تحصل عليها.

ويبدأ العام المالي في مصر من يوليو/تموز، وينتهي بنهاية يونيو/حزيران.

وانتقد "الولي" غياب أداء مجلس النواب الرقابي على الحكومة في ظل اختيار أعضائه من قبل الأجهزة السيادية، مشيرا إلى صرف دعم لدفع الحوافز المتعددة المسميات بالمؤسسات الصحفية الحكومية، رغم تكبدها خسائر.

وتحت عنوان "خريطة الدعم المصري مليئة بالمفاجآت"، قال "الولي" في مقاله المنشور بمواقع إلكترونية مصرية وعربية، إن وزارات الخارجية والعدل والدفاع حصلت على حصة من الدعم.

وأضاف: "نجد نصيب وزارة الشباب من الدعم أكثر من مليار جنيه، ونفس القدر لوزارة الأوقاف التي من المفترض أن تقدم الدعم لغيرها نظرا لإشرافها على هيئة الأوقاف المالكة للآلاف الأفدنة الزراعية ومئات العقارات".

ويحصل الجهاز الإداري للدولة، والمكون من 33 وزارة على نسبة أكثر من 96% من إجمالي الدعم، بينما كان نصيب الهيئات الخدمية البالغ عددها 164 هيئة حكومية نسبة 3.5%.

وتتبقى نسبة أقل من اثنين بالألف، أي أقل من ربع في المئة للإدارة المحلية بالمحافظات السبع والعشرين، ومديريات الخدمات الموجودة بها.

وتتأثر قيمة هذا الدعم للوزارات بمدى نفوذ تلك الوزارة، حيث تحصل وزارة الداخلية على 704 مليون جنيه من أموال الدعم، والمالية على 682 مليون جنيه، ووزارة الطيران المدني على 1.6 مليار جنيه، والإنتاج الحربي تحصل على 1.8 مليار جنيه من أموال الدعم.

ويصف "الولي" التوزيع التفصيلي للدعم بـ"المفارقات"، مشيرا إلى حصول المجلس القومي لشؤون الإعاقة، على نصف مليون جنيه فقط، وهي نفس القيمة التي حصل عليها صندوق تطوير العشوائيات.

وحصلت دار الأوبرا المصرية على 43 مليونا من الدعم، مقابل حصول هيئة محو الأمية على 25 مليون جنيه، ومعهد الأورام بجامعة أسيوط على 45 ألف جنيه فقط من الدعم.

وبينما حصلت مكتبة الإسكندرية على 18 مليون من الدعم، نجد نصيب مستشفيات جامعة سوهاج 40 ألف جنيه، ومستشفى بني سويف الجامعي 140 ألف جنيه، ومعهد صحة المرأة بجامعة أسيوط 60 ألف جنيه، والمستشفيات الجامعية بالزقازيق 300 ألف جنيه، وكان نصيب معهد تيدور بلهارس لعلاج البلهارسيا 50 ألف جنيه، ومعهد بحوث أمراض العيون 63 ألف جنيه.

وتعاني مصر خلال حكم الرئيس "عبدالفتاح السيسي" تدهورا في الأوضاع المعيشية، وانهيار قيمة العملة المحلية، وارتفاع الأسعار، مقابل رفع الدعم وفرض مزيد من الضرائب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية