الخميس 24 أكتوبر 2019 06:11 ص

تضمن تقرير صادر عن ديوان الرقابة المالية والإدارية لعام 2019 بالبحرين، مزاعم بوجود مخالفات مالية وإدارية تسببت في إهدار ملايين الدولارات وتكسير لوائح رسمية.

ووفق تقرير ديوان الرقابة (تأسس عام 2011 لمكافحة الفساد وتعزيز الشفافية)، تجاوزت المصروفات الفعلية لميزانية المصروفات المتكررة المعتمدة لعام 2018 بمبلغ 13.8 مليون دينار، حسبما نقلت صحيفة "الأيام" البحرينية.

وأرجع التقرير سبب التجاوز إلى ارتفاع مصروفات فوائد الدين العام، بالإضافة إلى تجاوز مصروفات بعض الجهات الحكومية للميزانية المعتمدة لها.

وأظهر التقرير عدم قيام الشركة "القابضة للنفط والغاز" بتوريد عوائدها والتي تبلغ قيمتها 54.4 مليون دينار إلى الحساب العمومي للدولة، وذلك وفقًا للميزانية العامة للدولة المعتمدة.

تقديرات خاطئة

وأشار التقرير إلى تدنّي نسبة صرف بعض الوزارات والجهات الحكومية من ميزانية مشاريعها لعام 2018، الأمر الذي يشير إلى عدم صحّة ودقّة الأسس التي استندت عليها تلك الجهات في تقدير ميزانية مشاريعها، أو سوء استغلال للميزانية المعتمدة لتلك المشاريع للعام 2018.

وقال التقرير إن الميزانية المخصصة لمشاريع وزارة الصحة بلغت 9.542.400 دينار، ولوحظ تدني نسبة الصرف منها خلال العام 2018، إذ بلغت تلك النسبة 29% فقط.

كما كشف التقرير عن عدم قيام قسم العلاج بالخارج بإبرام اتفاقيات مع المستشفيات والوسطاء بالخارج الذين يكثر التعامل معهم بغرض تنظيم العمل والحصول على أسعار خاصة وخدمات أفضل.

توظيف بدون اختبارات

وأورد تقرير الديوان أن وزارة شؤون الشباب والرياضة لم تقم بإجراء الامتحانات المقررة لشغل الوظائف الدائمة، وذلك للتحقق من مدى ملاءمة قدرات المعينين مع المتطلبات الوظيفية اللازمة، حيث يتم الاكتفاء بالمقابلة الشخصية.

وقال التقرير إن الوزارة قامت بتثبيت الموظفين المعنيين بصفة دائمة لأول مرة قبل استكمال الفترة المحددة لاختبارهم ودون إجراء تقييم لأدائهم الوظيفي قبل تثبيتهم.

 وأفاد بوجود عدد من الموظفين غير البحرينيين العاملين في المجلس لفترات امتدت الى 21 عاما، رغم أن الوظائف المعينين فيها لا تعد من التخصصات النادرة التي يصعب الحصول على موظفين بحرينيين لشغلها.

ورصد التقرير تجاوز المصروفات الفعلية المتكررة المعتمدة لوزارة الخارجية للعام 2018 بمبلغ 3.186.564 دينار، إذ بلغ اجمالي تلك المصروفات طبقا للحساب الختامي للوزارة مبلغ 32.088.564 دينار مقارنة بالميزانية المعتمدة لها بمبلغ 28.902.000 دينار.

وبلغت ميزانية المشاريع في وزارة الخارجية 4.105.500 دينار للعام 2018، وقد لوحظ تدني نسبة الصرف منها خلال العام حيث بلغت تلك النسبة 55% فقط.

(الدينار البحريني يعادل 2.6 دولار)

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات