الغنوشي يقترب من رئاسة الحكومة التونسية.. واتحاد الشغل يرحب

الجمعة 25 أكتوبر 2019 12:12 ص

رحبت أطراف سياسية عدة، بينها "اتحاد الشغل"، باقتراب زعيم حركة النهضة "راشد الغنوشي" من رئاسة الحكومة التونسية المقبلة، بعد تصدر حركته نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

وأكد الناطق الرسمي باسم اتحاد الشغل التونسي؛ "سامي الطاهري"، أن الاتحاد ليس له أي اعتراض على ترؤس "الغنوشي" للحكومة المقبلة.

وأشار إلى أن "الفيصل بين اتحاد الشغل وبين أي رئيس حكومة آخر تقدمه حركة النهضة هو البرنامج والالتزام بتطبيقه، وتأمين استمرارية الدولة من خلال تنفيذ جملة الاتفاقيات والتعهدات مع الحكومات السابقة".

وأضاف: "أهم التزام للحكومة المقبلة هو إصلاح المؤسسات العمومية، وإنقاذ الاقتصاد الوطني، وتوفير المناخات الاجتماعية من أجل خلق الثروة التي هي المصدر الوحيد لإنقاذ الاقتصاد الوطني".

وفي السياق ذاته، دون رئيس حزب الوطن الجديد؛ "سليم الرياحي"، على موقع فيسبوك: "أما وقد قال الصندوق كلمته، وأفرز حزبا أغلبيا، فيجب علينا جميعا الآن أن نقبل بأن الديمقراطية ونظام الحكم البرلماني تفرض على الحزب الفائز تعيين رئيسا للحكومة من داخله".

وتابع "من المتعارف عليه في الأنظمة البرلمانية أن تكون الشخصية المقترحة لهذا المنصب هو الرجل الأبرز داخل الحزب الفائز، وفي حالتنا هذه يكون الشيخ راشد الغنوشي هو المرشح الأجدر بحسب رأيي، لسبب منطقي هو أن منصب رئيس الحكومة منصب سياسي بامتياز".

وأضاف: "إن تعذر عليه ذلك، فله أن يختار الشخص المناسب لهذا المنصب، على أن يكون من حزبه وأن لا يتنصل من هذا التكليف لأن الشعب التونسي يحمّل المسؤولية سواء في النجاح أو الفشل للحزب الأول، ولا تهمه بتاتا مشاورات مجلس الشورى أو كل تلك الاتفاقات والمحاصصات، لأنها في النهاية حكومة للتونسيين جميعا وليست حكومة النهضويين فقط".

 

 

وكان "الغنوشي" قد لمّح، في وقت سابق، إلى احتمال توليه رئاسة الحكومة التونسية، مشيرا إلى أن حركة النهضة مازلت تناقش هذا الأمر.

كما اعتبر القيادي في الحركة "عبد اللطيف المكي" أنه "من الطبيعي أن يكون رئيس الحكومة هو رئيس الحزب الفائز في الانتخابات البرلمانية"، مشيرا إلى أن "الغنوشي" يمتلك جميع المؤهلات لتقلّد هذا المنصب.

تجدر الإشارة إلى أن حزب "حركة النهضة" حصل على 52 مقعدا، فيما فاز حزب "قلب تونس" الذي يترأسه "نبيل القروي"، بـ 38 مقعدا، وحاز "التيار الديمقراطي" على 22 مقعدا، تلاه "ائتلاف الكرامة" بـ 21 مقعدا، ثم "الحزب الدستوري الحر" بـ 17 مقعدا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

راشد الغنوشي حركة النهضة التونسية

إعفاء وزيري الخارجية والدفاع التونسيين

تستعد لتشكيل الحكومة.. حركة النهضة التونسية من السرية للحكم

البرلمان التونسي الجديد يعقد أولى جلساته الأربعاء

النهضة ترشح الغنوشي لرئاسة البرلمان التونسي