الجماعة الإسلامية تقدم مبادرة لحل الأزمة في لبنان

الجمعة 25 أكتوبر 2019 08:34 ص

أعلنت "الجماعة الاسلامية" في لبنان، عن مبادرة لحل الأزمة في البلاد، تتضمن انتخاب مجلس نيابي جديد، ورئيس للجمهورية، وتشكيل حكومة جديدة، وذلك خلال فترة انتقالية مدتها 6 شهور.

وقالت في بيان، إن مبادرتها "بمثابة خريطة طريق يمكن أن تلبي تطلعات المتظاهرين، وأن تفضي إلى تغيير منظم يمهد للخروج من الأزمة على مستوياتها كافة، وبما يجعل الوطن يستعيد حياته الطبيعية شيئا فشيئا على أسس سليمة".

وأضافت أن المبادرة عبارة عن "مرحلة انتقالية مهمتها الإصلاح السياسي وإعادة تشكيل السلطة كمرحلة أولى"، على أن تتضمن عدة خطوات أهمها: "إعلان مرحلة انتقالية مدتها ستة أشهر، وتقليص فترة الرئاسات الثلاث (البرلمان والحكومة والجمهورية)، ومجالسها الموجودة، وتشكيل الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية، وإقرار قانون انتخابي عصري خارج القيد الطائفي".

وتابعت: "هذا إلى جانب تشكيل مجلس شيوخ للتمثيل الطائفي، وانتخاب مجلس نيابي جديد ورئيس له، وانتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة"، بحسب "الأناضول".

وتوجد ثلاث رئاسات في لبنان، هي رئاسة الجمهورية ويتولاها مسيحي ماروني، ورئاسة الحكومة ويتولاها مسلم سُني، ورئاسة مجلس النواب (البرلمان) ويتولاها مسلم شيعي، وهو ما يعتبره منتقدون ترسيخًا للطائفية.

وتشمل المرحلة الثانية من المبادرة، "مكافحة الفساد، وتبدأ برفع السرية المصرفية عن الرؤساء، والوزراء، والنواب، وجميع العاملين في الوظائف العامة، وإقرار سريع لقانون استعادة الأموال المنهوبة، وتفعيل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وإطلاق يدها في المحاسبة، وتأمين استقلالية القضاء ليتمكن من المحاسبة، ووقف العمل بالمحاكم الاستثنائية للمدنيين".

وتتمثل المرحلة الثالثة من المبادرة في "الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، وتتضمن آليات سريعة ومختصرة لتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي قدمتها الحكومة، واعتماد صيغة المعجل في الأمور التي تحتاج تحويل لمجلس النواب".

وللأسبوع الثاني على التوالي، يشهد لبنان تظاهرات احتجاجية حاشدة، تطالب برحيل رموز النظام ومحاسبة الفاسدين، واستعادة الأموال المنهوبة، رافعة شعار "الشعب يريد إسقاط النظام".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مظاهرات لبنان الجماعة الإسلامية

مليار دولار تكلفة احتجاجات لبنان.. والأسواق تعاني الشلل

السعودية تواصل إجلاء مواطنيها من لبنان