الكويت أنفقت 95 مليار دولار في آخر 10 سنوات.. ما القصة؟

الجمعة 25 أكتوبر 2019 06:47 م

أنفقت الكويت نحو 95 مليار دولار على مشاريع تنموية، تم تنفيذها خلال السنوات العشر الأخيرة، ضمن خطة تنموية كبرى ضمن "رؤية الكويت 2035".

وأشار تقرير صادر عن أمانة مجلس الوزراء الكويتي، إلى أن المبالغ التي جرى إنفاقها توزعت على المحاور السبعة لخطة التنمية "كويت جديدة 2035"، حيث استحوذ محور البنية التحتية على النصيب الأكبر من الإنفاق بقيمة 45 مليار دولار.

وتضمنت مشروعات البنية التحتية مطار الكويت الجديد، بالإضافة إلى طرق ومحاور رئيسية من شأنها تغيير خارطة النقل والحركة اللوجستية في الدولة، حسبما نقل موقع "العربي الجديد" عن  التقرير، الجمعة.

ووفق التقرير، بلغ الإنفاق على محور الرعاية الصحية 10 مليارات دولار، فيما توزع باقي الإنفاق على محاور الخطة الأخرى التي تتضمن محور مكانة دولية متميزة، ورأس مال بشري إبداعي، وإدارة حكومية فاعلة، واقتصادا متنوعا مستداما، وبيئة معيشية مستدامة.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، نشر المجلس الأعلى للتخطيط في الكويت تقريرا أشار إلى أن الكويت تعمل على تنفيذ مشاريع تبلغ قيمتها 250 مليار دولار، ضمن الخطة التنموية التي يشرف عليها.

وبحسب بيانات المجلس الأعلى للتخطيط، فإن مشاريع خطة التنمية الكويتية تبلغ 75 مشروعاً، يستهدف الانتهاء منها جميعاً خلال الـ 15 عاماً المقبلة، وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذه المشاريع نحو 370 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التنمية في الكويت خطة التنمية الكويتية رؤية الكويت 2035