إقصاء طالبة أمريكية من سباق رياضي بسبب حجابها 

السبت 26 أكتوبر 2019 09:39 ص

قررت مدرسة سيلفانيا نورثفيو الثانوية في ولاية أوهايو الأمريكية سحب لقب الفوز من طالبة مسلمة شاركت في سباق للعدو بسبب ارتدائها الحجاب. 

وقرر مسؤولو المدرسة استبعاد "نور ألكساندر أبوكرم" (16 عاما) من سباق للعدو نظمته نهاية الأسبوع الماضي؛ بحجة أنها لم تطلب رخصة للمشاركة في السباق وهي ترتدي الحجاب.

وأحدثت واقعة الطالبة المحجبة جدلا واسعا في البلاد، واهتمت بها وسائل إعلام أمريكية على نطاق واسع.

وقالت "نور" لشبكة "إن بي سي" الأمريكية: "حجابي هو جزء مني؛ فإذا طُلب مني عدم ارتدائه فهذا يعني أنه طُلب مني عدم المشاركة والركض".

من جهته، أكد ممثل جمعية أوهايو الثانوية الرياضية أنه "يُسمح للطالبات العداءات المشاركة والتنافس وهن يرتدين الحجاب، لكن يجب أن يحصلوا في البداية على ترخيص من الجمعية قبل بدء السباق".

تصريحات ممثل جمعية أوهايو الثانوية الرياضية كذبتها "نور"، عبر منشور على موقع "فيسبوك"، قالت فيه إن المشاركة بالحجاب في السباق المذكور لا تتطلب الحصول على ترخيص مسبق.

وأضافت: "أشعر أن حقوقي انتُهكت خلال نهاية هذا الأسبوع؛ لأن هذه القاعدة المزعومة لا توجد في أي وثيقة مكتوبة. لهذا الأمر أعتبر أنه لا يتطلب مني الأمر الحصول على ترخيص رسمي من الجمعية للمشاركة في السباق بسبب غطاء الرأس الديني الخاص بي".

لكن المدرسة في المقابل قالت إن المسؤول كان ينفذ القواعد بالفعل، وإن تلك القاعدة موجودة، وجرى إخبار مدربها بها قبل بدء السباق.

وأضاف المسؤولون أن المدرب فضل السماح لـ"نور" بالتسابق رغم علمه المسبق بأن درجاتها لن يجري حسابها.

وقالت المدرسة إنها تقدمت بطلب للتصريح لـ"نور" بالتسابق في السباقات المقبلة بحجابها، وإنه سيكون بمقدورها التنافس مجددا.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منع الحجاب

بسبب الحجاب.. منع 3 عائلات مسلمة من ركوب سفينة في نيويورك

الشيوخ الفرنسي يقر حظر حجاب الأمهات في المدارس

اتهام أمريكية بالكراهية.. حاولت خنق طالبة سعودية بحجابها