البشير يمثل أمام المحكمة في الجلسة التاسعة

السبت 26 أكتوبر 2019 02:19 م

مثُل الرئيس السوداني المعزول "عمر البشير"، السبت، أمام المحكمة في الجلسة التاسعة، للنظر في تهمتي "الثراء الحرام" و"التعامل غير المشروع بالعملة الأجنبية".

وأفاد صحفيون بأن "البشير" ألقى بالتحية على أفراد أسرته ومعارفه في قاعة المحكمة لحظة دخوله مبتسما، ولوّح بعضهم بأيديهم لرد التحية دون أي حديث جانبي.

ومن المقرر خلال الجلسة أن تستمع المحكمة إلى شهود من الدفاع.

وفي 11 أبريل/نيسان الماضي، عزلت قيادة الجيش "البشير" من الرئاسة، بعد 30 عاما في الحكم، تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي، تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية.

وفي 19 أغسطس/آب الماضي، بدأت أولى جلسات محاكمة "البشير"، الذي يواجه تهما بـ"الفساد" بعد العثور على مبلغ 7 ملايين يورو في مقرّ إقامته بعد عزله.

ونهاية أغسطس/آب الماضي، أقر الرئيس المعزول أثناء استجوابه بتلقيه 25 مليون دولار من ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" بشكل شخصي.

وقال إنه تم صرف المبلغ على جهات وهيئات من أجل المصلحة العامة، ولم ينفقه على مصلحته الشخصية، ورفض إيداعها في "بنك السودان" (المركزي) حتى لا يفشي اسم الشخص الممول.

كانت جلسات محاكمة "البشير" توقفت لمدة أسبوعين بعد طعن تقدمت به هيئة دفاعه لمحكمة الاستئناف ضد إجراءات خاصة متعلقة بالمحكمة، إلا أن محكمة الاستئناف رفضت الطعن، وأعادت ملف القضية إلى المحكمة الابتدائية لاستئناف المحاكمة.

واستأنفت هيئة الدفاع القرار مرة أخرى أمام المحكمة العليا، التي يُتوقع أن تسحب الملف من جديد.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

عمر البشير عمر حسن البشير الرئيس السوداني عمر البشير محاكمة البشير

وزير سوداني سابق يؤكد استلام البشير أموالا من بن سلمان

حيازة البشير هاتفا حديثا في محبسه يثير غضب سودانيين