متظاهرون يرفعون علم العراق فوق السفارة الإيرانية في كربلاء

السبت 26 أكتوبر 2019 11:42 م

رفع متظاهرون عراقيون علم بلادهم، السبت، فوق مبنى القنصلية الإيرانية في كربلاء ذات الأهمية الدينية الخاصة.

وقال موقع "روسيا اليوم" إن ذلك تم بموافقة القوة المكلفة بحماية القنصلية، وإن المتظاهرين غادروا المبنى من دون أن يلحقوا به أي أضرار.

وأشارت مصادر إعلامية محلية إلى أن "سرايا السلام" التابعة للتيار الصدري بزعامة "مقتدى الصدر"، نزلت إلى شوارع المحافظة لحماية المتظاهرين.

وقررت الحكومة المحلية في محافظة كربلاء جنوبي العراق، الجمعة، إعلان حظر التجوال حتى ظهر السبت، قبل أن تمدده حتى إشعار آخر.

من جهته، أعرب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "عباس موسوي" عن الأسف العميق للأحداث الأخيرة في العراق والتي أدت إلى مصرع وإصابة العشرات وتخريب الممتلكات العامة، مؤكدا أن إيران تتابع التطورات بدقة وحساسية.

وقال "موسوي" إن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدعم مطالب ورغبات الشعب العراقي المؤكد عليها بوضوح في بيانات وتصريحات المرجعية الدينية وكذلك رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي".

وأعرب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عن "الأسف العميق للأحداث الأخيرة في العراق والتي أدت إلى مصرع وإصابة العشرات من الأفراد وتخريب الممتلكات العامة وكذلك مصادرة المطالب الشعبية وتصاعد حدة العنف".

وأضاف: "نحن على ثقة بأن الحكومة والشعب العراقي يمكنهما التغلب على المشاكل والمبادرة إلى إعمار العراق في ظل التلاحم والتضامن."

وختم بالقول إن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومنذ تأسيس العراق الجديد كانت على الدوام داعمة للحكومة والشعب العراقي ووضعت في الظروف الحساسة طاقاتها تحت تصرف البلد الجار والصديق والشقيق العراق".

واستأنف المتظاهرون العراقيون احتجاجاتهم المناهضة للحكومة، الجمعة، في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، للمطالبة بإقالة الحكومة وإصلاح النظام السياسي "الفاسد".

وقتل نحو 30 شخصا، في المظاهرات العراقية، التي شهدتها البلاد، الجمعة، حسبما أعلنت المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان.

وهذه ثاني موجة احتجاجات عنيفة في العراق خلال الشهر الجاري؛ حيث قتل 149 محتجا و8 من أفراد الأمن قبل نحو 3 أسابيع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تظاهرات العراق الخارجية الإيرانية كربلاء

الصدر وعلاوي يطالبان باستقالة الحكومة العراقية

معهد واشنطن: قاسم سليماني والفياض يديران خلية قمع المظاهرات العراقية

الحكومة العراقية تقرر وقف عمل قناتي العربية والحدث بالبلاد