الكويت.. رسوب آلاف المهندسين والمعلمين الوافدين باختبار الكفاءة

الأحد 27 أكتوبر 2019 10:29 ص

رسب الآلاف من مهندسين ومعلمين وافدين في الكويت، في اختبار الكفاءة المهنية، ما منع الهيئة العامة للقوى العاملة، من تجديد عقودهم.

ووفقا للناطقة باسم الهيئة "أسيل المزيد"، فإن الهيئة رفضت تجديد تصاريح العمل لـ4809 مهندسين وافدين، لم يجتازوا اختبار الكفاءة المهنية، فيما تنتظر قرار لجنة التقييم في شأن 1591 آخرين.

وحسب "أسيل"؛ حصل على الإجازة نحو 28 ألفا و911 مهندسا.

وشددت على أن "لا تحويل للمهن الفنية والتعليمية من دون اجتياز اختبار الكفاءة الذي يعتبر شرطاً للتحويل، وفقا للمعايير المهنية والمؤهل العلمي والتخصص والقوائم المهنية".

كما كشفت "أسيل"، عن رسوب نحو 753 معلما لذوي الإعاقة العاملين بالمدارس الخاصة والحضانات والمؤسسات التأهيلية، في اختبار الكفاءة المهنية.

ولفتت إلى أن نجاح 627 معلماً فقط في الاحتبارات.

وأشارت المسؤولة الكويتية، إلى أن الهيئة "تعمل على إعداد مشروع قرار نسب العمالة الوطنية في الجهات غير الحكومية للعرض على مجلس الوزراء، تزامناً مع توجه الدولة نحو تعديل التركيبة السكانية وزيادة نسبة الكويتيين في القطاع الخاص".

وكان ديوان الخدمة المدنية في الكويت أصدر، في سبتمبر/أيلول 2017، قرارا يقضي بإحلال الكويتيين مكان الوافدين في الوظائف الحكومية، خلال السنوات الخمس المقبلة.

ومنذ بداية 2019، قفزت أعداد الكويتيين العاملين في القطاعين الحكومي والخاص، إذ بلغ إجمالي الكويتيين العاملين في هذين القطاعين خلال النصف الأول من العام نحو 390 ألف مواطن بارتفاع نسبته 11%، مقارنة بـ350 ألف مواطن بالنصف الأول من 2018.

ومن المستهدف أن تصل نسبة الكويتيين إلى ما بين 70 و100% من إجمالي قوة العمل في العديد من الوظائف الحكومية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خطة حكومية لتكويت 95% من عمالة القطاع النفطي بحلول 2022

%11 ارتفاعا بنسبة التكويت خلال 2019