مسؤول أمريكي: لم نبلغ تركيا مسبقا بعملية استهداف البغدادي

الأحد 27 أكتوبر 2019 12:10 م

كشف مسؤول عسكري أمريكي أن الولايات المتحدة لم تبلغ تركيا مسبقا بالعملية العسكرية التي استهدفت زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية"، "أبو بكر البغدادي"، شمالي سوريا.

ونقلت مجلة "نيوزويك" الأمريكية عن المسؤول قوله إنه جرى تدمير المقر الذي كان يوجد به "البغدادي" بغارة جوية، بعد العملية، لمنع تحوله إلى "ضريح" له.

المجلة ذاتها نقلت في وقت سابق عن مسؤول عسكري أمريكي أن "البغدادي" قتل في غارة شنها الجيش الأمريكي مساء السبت بمحافظة إدلب السورية.

وكانت وسائل إعلام أمريكية نقلت عن مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، إعلانه مقتل البغدادي بعملية سرية في إدلب السورية، صادق على تنفيذها الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب". 

وقبل ساعات من الأنباء التي تحدثت عن استهداف "البغدادي"، قال سوريون في محافظة إدلب على موقع "تويتر"، إن قرية بريشا بمحافظة إدلب شهدت ليلاً أصوات انفجارات واشتباكات استمرت لفترة من الزمن.

وجاءت أنباء مقتل "البغدادي" بعد قليل من تغريدة غامضة للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عبر حسابه بـ"تويتر"، قال فيها: "شئ كبير للغاية حدث للتو"، فيما قال متحدث باسم البيت الأبيض إن "ترامب" سيلقي "بيانا مهما" في التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي الأمريكي (13:00 بتوقيت غرينتش).

وقادت الولايات المتحدة تحالفا دوليا لقتال تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا، وخرج الرئيس الأمريكي ليؤكد أن التنظيم تمت هزيمته بنسبة 100%، لكن دوائر أمريكية أخرى اعترفت بوجود خلايا له لا تزال قادرة على استعادة أنشطتها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أبوبكر البغدادي تنظيم الدولة الإسلامية غارة أمريكية

مسؤولون إيرانيون يؤكدون مقتل أبوبكر البغدادي في سوريا

قوات سوريا الديمقراطية تلمح لمشاركة في استهداف البغدادي

تركيا: تبادلنا المعلومات قبيل العملية الأمريكية في إدلب

مصدر أمني عراقي: قرداش خليفة البغدادي المتوقع أسوأ وأشرس منه