تركيا: تبادلنا المعلومات قبيل العملية الأمريكية في إدلب

الأحد 27 أكتوبر 2019 01:50 م

قالت تركيا إنه جرى تبادل معلومات وتنسيق مع الولايات المتحدة، قبل العملية التي نفذها الجانب الأمريكي، في محافظة إدلب، شمال غربي سوريا.

والعملية الأمريكية، أسفرت، حسبما ذكرت وسائل إعلام أمريكية، عن مقتل زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية"، "أبو بكر البغدادي".

وفي تغريدة لها عبر "تويتر"، قالت وزارة الدفاع التركية: "قبل العملية الأمريكية في محافظة إدلب السورية الليلة الماضية، كان هناك تبادل للمعلومات وتنسيق بين السلطات العسكرية في البلدين".

يأتي ذلك، في وقت نقلت "رويترز"، عن مسؤول تركي كبير (لم تسمه)، قوله إن "البغدادي"، وصل إلى الموقع في سوريا، حيث قيل إنه قُتل، قبل 48 ساعة من العملية.

وأضاف المسؤول إن الجيش التركي كان على علم مسبق بالعملية الأمريكية في إدلب السورية، لافتا إلى أن "تركيا ستواصل تنسيق أعمالها على أرض الواقع مع الأطراف المعنية".

تأتي تغريدة الوزارة التركية، وحديث المسؤول التركي، رغم نقل مجلة "نيوزويك"، عن مسؤول عسكري أمريكي، قوله إن الولايات المتحدة لم تبلغ تركيا مسبقا بالعملية العسكرية التي استهدفت "البغدادي"، شمالي سوريا.

وكانت مجلة "نيوزويك"، نقلت عن مسؤول بارز بالبنتاغون (لم تذكر اسمه)، قوله إن مروحيات أمريكية استهدفت "البغدادي"، في غارة سرية صدق عليها الرئيس "دونالد ترامب".

وقال المصدر، إن الغارة تمت ليل السبت، وأدت مهمتها، بعد أن نجحت الاستخبارات الأمريكية في تحديد مكان زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية".

وتداول مغردون سوريون لقطات لمعارك دارت ليلا في قرية باريشا بمحافظة إدلب شمال غرب سوريا، وهو المكان الذي قالت وسائل إعلام أمريكية إن "البغدادي" قتل فيه.

تجدر الإشارة إلى أن "البغدادي" -البالغ من العمر 48 عاما- عراقي اسمه الحقيقي "إبراهيم السامرائي"، انشق عن تنظيم "القاعدة" عام 2013، أي بعد عامين من مقتل زعيم القاعدة "أسامة بن لادن".

وعرضت وزارة الخارجية الأمريكية مكافأة قدرها 25 مليون دولار لمن يقدم معلومات تؤدي إلى اعتقاله.

وظهر "البغدادي" علنا عندما اعتلى منبر جامع النوري الكبير بالموصل عام 2014، ليعلن قيام "دولة الخلافة" حينها، كما ظهر مرة أخرى قبل نحو عام يتحدث لبعض قادة التنظيم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البغدادي فجر نفسه بحزام ناسف.. وأشلاء منه لدى أمريكا

أنباء عن مقتل أبو بكر البغدادي بغارة أمريكية في سوريا

مقتل غزوان الراوي المسؤول الأمني الخاص بأبو بكر البغدادي

تفاصيل جديدة عن عملية استهداف البغدادي في سوريا

تصريحات وزير خارجية ألمانيا من أنقرة تزعج المعارضة

تركيا تطالب بتحقيق دولي حول تحركات البغدادي الأخيرة

روسيا: لا بديل عن التعاون مع تركيا لحل مشكلة إدلب السورية