تركيا تطالب بتحقيق دولي حول تحركات البغدادي الأخيرة

الاثنين 28 أكتوبر 2019 06:32 م

دعت تركيا، إلى فتح تحقيق دولي، حول التحركات والاتصالات الأخيرة لزعيم تنظيم "الدولة الإسلامية" العراقي "أبوبكر البغدادي"، الذي قتل الأحد، في عملية عسكرية أمريكية، بريف إدلب السورية.

وقال رئيس دائرة الاتصال لدى الرئاسة التركية "فخر الدين ألطون"، في سلسلة تغريدات عبر حسابه على موقع "تويتر"، إن "مقتل زعيم تنظيم الدولة، يعدّ نجاحاً كبيراً بالنسبة لجميع عمليات مكافحة الإرهاب حول العالم"، واصفاً الحادثة بأنها "خطوة مهمة لهزيمة التنظيم بشكل نهائي في المنطقة".

وشدد المسؤول التركي، على ضرورة استمرار عمليات مكافحة الإرهاب دون انقطاع، مبيناً أن "تركيا وقفت دوماً بجانب حلفائها في مكافحة شتى أنواع الإرهاب".

وتابع: "تركيا التي كانت هدفاً للهجمات الكبيرة للتنظيم منذ ظهوره، كافحت ضده بكل إمكاناتها".

وتعد أبرز الهجمات التي نفذها تنظيم "الدولة الإسلامية" ضد تركيا، الهجوم على قنصليتها في مدينة الموصل العراقية، وملهى "رينا"، والتي تم تنفيذهما بأوامر مباشرة من قبل "البغدادي"، حسب "ألطون"، والتي أودت بحياة 304 مواطنين أتراك، وجرح ألف و338 آخرين.

وزاد المسؤول التركي: "نفذت تركيا خلال الأعوام الـ4 الأخيرة، أكثر من ألفي عملية ضد التنظيم، فيما تم توقيف ومحاكمة ألف و200 شخص داخل البلاد، أكثر من نصف هؤلاء من مواطني 40 بلدا مختلفا".

واستطرد: "يجب فتح تحقيق واسع حول تحركات البغدادي داخل سوريا عموما، ومؤخراً في إدلب (..) كما يتوجب محاسبة ومحاكمة من ساعد وساند وتعاون مع التنظيم وزعيمه".

ولفت "ألطون"، إلى قلق أنقرة إزاء الأنباء المتعلقة بعقد تنظيم "ي ب ك" التي تعتبرها السلطات التركية إرهابية، تفاهمات مع "الدولة الإسلامية"، والتهديدات النابعة من إطلاق "ي ب ك" سراح أسرى "الدولة الإسلامية" المسجونين لديه، داعياً التحالف الدولي إلى منع هذه الخطوات.

وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب الكردية فرعا لحزب العمال الكردستاني الانفصالي، وتصنفها ضمن قائمة التنظيمات الإرهابية.

وشدد "ألطون"، على عزم وإصرار تركيا على تطهير حدودها من التنظيمات الإرهابية، مبيناً أن عملية قتل "البغدادي" أكدت مرة أخرى شرعية المخاوف التركية، ومدى ضرورة العمليات التي نفذتها على حدودها.

وختم المسؤول الرئاسي التركي تغريداته، بالقول: "نودّ أخيراً التطرّق إلى مخاطر دعم أي تنظيم إرهابي، على الاستقرار والأمن في سوريا والمنطقة بشكل عام.. على المجتمع الدولي التوحّد من أجل مكافحة تهديد الإرهاب".

والأحد، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، مقتل "البغدادي"، في عملية خاصة نفذتها قوات بلاده، شمال غربي سوريا، وبالتنسيق مع تركيا وروسيا والعراق.

وقال "ترامب"، إن "البغدادي قُتل بعد تفجير سترته الناسفة إثر محاصرته من قبل القوات الأمريكية في نفق مسدود، وإنه كان يبكي ويصرخ".

وأوضح أنه تم تحديد موقع "البغدادي" قبل أسبوعين، وأن الكثير من رجاله قتلوا معه خلال العملية العسكرية الأمريكية.

وكان تنظيم "الدولة الإسلامية"، تحت زعامة "البغدادي" المولود بالعراق، سيطر على مساحات من سوريا والعراق، كما نفذ العديد من الهجمات في أنحاء مختلفة من العالم.

تجدر الإشارة إلى أن "البغدادي"، البالغ من العمر 48 عاما، عراقي، اسمه الحقيقي "إبراهيم السامرائي"، انشق عن تنظيم "القاعدة" عام 2013، أي بعد عامين من مقتل زعيم القاعدة "أسامة بن لادن".

وظهر "البغدادي" علنا، عندما اعتلى منبر جامع النوري الكبير بالموصل عام 2014، ليعلن قيام "دولة الخلافة" حينها، كما ظهر مرة أخرى قبل نحو عام يتحدث لبعض قادة التنظيم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب يعلن مقتل أبوبكر البغدادي ويكشف تفاصيل العملية

تركيا: تبادلنا المعلومات قبيل العملية الأمريكية في إدلب

مقتل المتحدث باسم تنظيم الدولة الإسلامية شمالي سوريا

أمريكا تركت جثة البغدادي مقسومة وأخذت رأسه وإصبعه