صحف الخليج تبرز إعادة التموضع بعدن وتترقب دافوس الصحراء

الاثنين 28 أكتوبر 2019 08:20 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، إعلان قيادة قوات التحالف العربي، الذي تقوده السعودية في اليمن، "إعادة تموضع" قواته في مدينة عدن باليمن، بعد اتفاق بين الحكومة الشرعية وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي.

ولفتت الصحف، إلى إعلان الرئاسة اليمنية، التوصل إلى اتفاق مع المجلس الانتقالي (المدعوم من أبوظبي)، لإنهاء النزاع بين الطرفين على مدينة عدن الساحلية (جنوب)، والذي أحدث شقاقا داخل التحالف العربي الذي يحارب جماعة الحوثي.

وأشارت الصحف، إلى إعلان صندوق الاستثمارات العامة في السعودية، القائم على تنظيم مبادرة "مستقبل الاستثمار 2019"، أكبر تجمع استثماري في المنطقة، والمزمع انطلاقه في الرياض، الثلاثاء، عن مشاركة 300 شخصية عالمية، يمثلون 30 دولة، في أعمال الدورة السنوية الثالثة لـ"دافوس الصحراء" التي تستمر حتى نهاية الشهر الحالي.

ونقلت الصحف، عن نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجار الله"، قوله إن بلاده لن تتوقف عن سعيها لاحتواء الخلاف الخليجي بين الأشقاء، مشددا على إيمانها الكامل بأهمية تلاحم دول مجلس التعاون وتعزيز الموقف الخليجي، مضيفا: "مما يدعو للتفاؤل أنه في كل خطوة نخطوها نحقق تقدما متزايدا وملموسا".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تشهد العاصمة السعودية، ثلاث قمم ثنائية، تبدأ بقمة سعودية - سويسرية، الإثنين، تليها قمة سعودية - هندية، الثلاثاء، ثم قمة سعودية - برازيلية، الأربعاء، ترسم ملامح جديدة من العلاقات الاستراتيجية تربط قارات آسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية. (الشرق الأوسط)

أكدت مصادر دبلوماسية، رفض السعودية، بشكل دبلوماسي، السفير الموريتاني المعين فيها حديثا "سيدي عالي ولد سيدي عالي"، وذلك بسبب عمله سابقا في منظمة تابعة لوزارة الخارجية القطرية. (العرب)

أعلن صندوق الاستثمارات العامة في السعودية، القائم على تنظيم مبادرة "مستقبل الاستثمار 2019"، أكبر تجمع استثماري في المنطقة، والمزمع انطلاقه في الرياض، الثلاثاء، عن مشاركة 300 شخصية عالمية، يمثلون 30 دولة، في أعمال الدورة السنوية الثالثة لـ"دافوس الصحراء" التي تستمر حتى نهاية الشهر الحالي. (الشرق الأوسط)

هبط فائض ميزان تجارة السعودية الخارجية (النفطية وغير النفطية) بنسبة 18.9% على أساس سنوي، في أول 8 أشهر من 2019. (عكاظ)

تراجعت أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" بنسبة 86% خلال الربع الثالث من 2019 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. (الاقتصادية)

بلغت إيرادات السعودية من صادراتها النفطية، خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، 515 مليار ريال، مقابل نحو 561 مليار ريال في الفترة ذاتها من عام 2018، بتراجع نسبته 8.2%، بما يعادل 45.9 مليار ريال، نتيجة التزامها باتفاق "أوبك+". (الحياة)

دعا العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، جميع السعوديين في أنحاء المملكة لإقامة صلاة الاستسقاء، الخميس المقبل. (الرياض)

شاركت السعودية، في اجتماع وزراء السياحة لدول مجموعة العشرين المنعقد في اليابان، مؤكدة نية المملكة إدراج السياحة ضمن الأولويات الرئيسية للقمة التي تترأسها السعودية في العام المقبل. (عكاظ)

الإمارات

أجرى ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس البرازيلي "جايير بولسونارو"، وناقشا العلاقات الثنائية وآفاق تعزيزها وتنميتها خلال الفترة المقبلة في المجالات الاستثمارية والاقتصادية والتنموية. (الإمارات اليوم)

اتفقت الإمارات والبرازيل، على الارتقاء بالعلاقات الثنائية، وتعزيزها لتصل إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية. (الخليج)

أجرى ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس السويسري "أولي ماورر"، وناقشا العلاقات الثنائية وآفاق تعزيزها وتنميتها خلال الفترة المقبلة في المجالات الاستثمارية والاقتصادية والتنموية. (الاتحاد)

يفتتح نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، في النصف الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الـ17 للمجلس الوطني الاتحادي في أبوظبي. (البيان)

جدد رئيس شركة "داماك" العقارية الإماراتية، تحذيراته المطالبة بضرورة الإحجام عن تدشين مشروعات سكنية جديدة في دبي لمدة عام على الأقل، مؤكدا أن مواصلة القيام بأعمال بناء جديدة تهدد بكارثة اقتصادية. (العرب)

قطر

يستقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الإثنين، الرئيس البرازيلي "جايير بولسونارو"، ويبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، وعدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

أعلن السفير تركيا لدى قطر، توقيع أكثر من 10 اتفاقيات جديدة بين الدوحة وأنقرة على هامش اجتماعات الدورة الخامسة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية، والتي من المتوقع أن تعقد في النصف الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. (العرب)

بدأت قطر، صرف دفعة جديدة من المساعدات المالية لـ75 ألف أسرة فقيرة في قطاع غزة. (الراية)

أظهرت بيانات رسمية تراجع فائض ميزان التجارة السلعي لدولة قطر، تراجعا في شهر سبتمبر/أيلول الماضي، بنسبة 16.7% على أساس سنوي. (الشرق)

ارتفعت عدد المزارع في قطر، بنحو 27% خلال السنتين الماضيتين، وهو ما يترجم الدعم الكبير الذي يحصل عليه القطاع الزراعي في البلاد. (الوطن)

الكويت

أكد نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، على سلامة الحدود الكويتية - العراقية، مشددا على أن تأمينها يسير وفق خطة أمنية كويتية بحتة تشترك فيها مختلف أجهزة الدولة المعنية. (الأنباء)

أنهى مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، صياغة مشروع القانون المتعلق بما يعرف بفئة "البدون" (عديمي الجنسية) بعد أشهر من العمل عليه. (القبس)

أعلنت الخارجية الكويتية، تسلم 200 ألف كتاب من قبل نظيرتها العراقية، ترجع ملكيتها للمكتبة الوطنية وجامعة الكويت، سرقت إبان فترة الغزو العراقي للكويت عام 1990. (السياسة)

وقالت مصادر كويتية مطلعة، إن الحكومة تتحفظ على وجهات النظر المطروحة حول الاقتراح بقانون للعفو الشامل. (الأنباء)

تعتزم الكويت إعادة هيكلة استثماراتها الخارجية خلال السنوات الخمس المقبلة، لتكون مدروسة وذات منافع اقتصادية أكبر، تتضمن الابتعاد عن الاستثمار في دول الخليج. (القبس)

رسب الآلاف من مهندسين ومعلمين وافدين في الكويت، في اختبار الكفاءة المهنية، ما منع الهيئة العامة للقوى العاملة، من تجديد عقودهم. (الراي)

البحرين

تنطلق الاثنين، فعاليات مؤتمر ومعرض البحرين الدولي للدفاع 2019 بنسخته الثانية، بمشاركة أكثر من 200 شركة عارضة، و60 وفداً رسمياً من 25 دولة في العالم، على مدار ثلاثة أيام. (الأيام)

أظهرت بيانات رسمية، زيادة تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر للبحرين، للربع الثاني بما يقارب 99 مليون دينار، بنسبة 1% مقارنة بالربع السابق، ما رفع رصيد الاستثمارات الأجنبية المباشرة حتى نهاية الربع الثاني إلى 10.9 مليارات دينار. (البلاد)

عمان

انتخب العمانيون، 86 عضوا جديدا لمجلس الشورى، للفترة التاسعة، في جميع مراكز الانتخاب بالسلطنة، من بين 637 مرشحاً بينهم 40 سيدة. (الشبيبة)

شهدت انتخابات مجلس الشورى العماني، مشاركة واسعة وسط آمال أن يسفر المجلس الجديد عن صعود أعضاء جدد يساهمون في تحقيق التطلعات بالتغيير خاصة على صعيد حمل الهموم الاقتصادية للعمانيين. (الشرق الأوسط)

شهدت مسقط، الأحد، مناورة عسكرية، بين قوة في الجيش العماني، وقوات المارينز البريطانية، في محافظة عمانية حاضنة لمضيق هرمز. (الرؤية)

بلغت صادرات الصناعات التحويلية بالسلطنة، بنهاية العام الماضي، ما قيمته 5 مليارات ريال عماني، بارتفاع نسبته 6.2% مقارنة بعام 2017. (عمان)

شؤون خليجية

قال نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجار الله"، إن بلاده لن تتوقف عن سعيها لاحتواء الخلاف الخليجي بين الأشقاء، مشددا على إيمانها الكامل بأهمية تلاحم دول مجلس التعاون وتعزيز الموقف الخليجي، مضيفا: "مما يدعو للتفاؤل أنه في كل خطوة نخطوها نحقق تقدما متزايدا وملموسا". (السياسة)

بحث وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، مع نظيره العماني "يوسف بن علوي"، علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، بالإضافة إلى الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

أعلنت الرئاسة اليمنية، التوصل إلى اتفاق مع المجلس الانتقالي (المدعوم من أبوظبي)، لإنهاء النزاع بين الطرفين على مدينة عدن الساحلية (جنوب)، والذي أحدث شقاقا داخل التحالف العربي الذي يحارب جماعة الحوثي. (الحياة)

أعلنت قيادة قوات التحالف العربي، الذي تقوده السعودية في اليمن، "إعادة تموضع" قواته في مدينة عدن باليمن، بعد اتفاق بين الحكومة الشرعية وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي. (الرياض)

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، "أنور قرقاش"، إن بلاده "ستبقى الداعم والعضيد للسعودية لما فيه مصلحة اليمن الشقيق وتحقيق أهداف التحالف". (الخليج)

قالت منظمة الصحة العالمية، الأحد، إن ربع مليون يمني، باتوا على حافة الموت من الجوع، جراء الصراع المستمر الذي دمر البنية التحتية في البلاد. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، مقتل زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية"، "أبو بكر البغدادي"، في عملية عسكرية استهدفت مخبأه بقرية باريشا، بمحافظة إدلب السورية. (الحياة)

أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، ارتفاع أعداد قتلى الاحتجاجات التي تشهدها مدن العراق إلى 74 حالة خلال 3 أيام، أغلب إصاباتهم بطلق ناري. (الشرق الأوسط)

اعتقلت قوات مكافحة الإرهاب (قوات النخبة) وقوات الجيش العراقي، الأحد، عشرات المتظاهرين المعتصمين، في مدن وسط وجنوب البلاد، بأمر من رئيس الوزراء "عادل عبدالمهدي". (الوطن)

قالت "قوات سوريا الديمقراطية"، إنها وافقت على إعادة الانتشار في مواقع جديدة بعيدة عن الحدود التركية السورية، بموجب اتفاق أبرم بوساطة روسية في سوتشي قبل أيام. (الحياة)

نفذ عشرات آلاف اللبنانيين، سلسلة بشرية، تمتد من شمال البلاد إلى جنوبها، في إطار الحراك الشعبي المناهض للطبقة السياسية، والذي لم يتوقف منذ 11 يوماً، في خطوة ترمز إلى الوحدة الوطنية التي تكرست خلال المظاهرات العابرة للطوائف والمناطق. (الشرق الأوسط)

بلغ عدد المرشحين الذين أودعوا ملفات ترشيحهم للانتخابات الرئاسية بالجزائر المقررة في 12 ديسمبر القادم 22 مرشحا بحسب السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات تغادر عدن بعد تأمين بقاء الانتقالي الجنوبي بقوات سعودية