الكويت تدرس مبادرة إيران بشأن أمن الخليج

الاثنين 28 أكتوبر 2019 12:35 م

قال نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجار الله"، الإثنين، إن بلاده تدرس مبادرة الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، التي طرحها بشأن أمن الخليج.

وأضاف "الجار الله"، في تصريحات على هامش احتفال الأمم المتحدة بالذكرى الـ74 لتأسيسها، أن "الكويت تسلمت المبادرة، وهي في مرحلة دراستها، وفور اتخاذ القرار سيتم تبليغ إيران"، وفقا لما نقلته صحيفة "الراي" الكويتية.

وفي سياق متصل، ذكر نائب وزير الخارجية الكويتي أن بلاده بذلت جھودا حثیثة من أجل رأب الصدع الخلیجي، مؤكدا إیمانھا الكامل بأھمیة تلاحم دول مجلس التعاون وتعزیز الموقف الخلیجي.

وتابع أن "الكویت لن تتوقف عن سعیھا لاحتواء الخلاف بین الأشقاء"، مؤكدا أن "مما یدعو للتفاؤل أنھا في كل خطوة تخطوھا تحقق تقدما متزایدا وملموسا"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

وكانت الحكومة الإيرانية قد تقدمت بمبادرة لتشكيل تحالف دولي لضمان الأمن في منطقة الخليج، يضم كلا من إيران والسعودية والعراق والبحرين والإمارات وقطر وعمان والكويت برعاية الأمم المتحدة.

وشهدت العلاقات الأمريكية الإيرانية توترا وتصعيدا عسكريا، وذلك بعد انسحاب الرئيس"دونالد ترامب"، من الاتفاق النووي الذي وقع عام 2015 مع طهران، وبعدها وقوع هجوم على 4 ناقلات نفط في بحر عمان، إضافة إلى إسقاط طائرة استطلاع أمريكية حديثة بصاروخ إيراني فوق مضيق هرمز، واحتجاز حكومة مضيق جبل طارق التابعة لبريطانيا ناقلة نفط إيرانية، قالت إن وجهتها سوريا التي يفرض عليها الاتحاد الأوروبي عقوبات، بينما ردت طهران باحتجاز ناقلة نفط بريطانية عن مضيق هرمز.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مبادرة إيرانية أمن الخليج خالد الجارالله مضيق هرمز

حمد بن جاسم يدعو لحوار خليجي إيراني برعاية أممية: فرصة لن تتكرر

إيران تستدعي سفير الكويت احتجاجا على استضافتها وفدا أحوازيا