رئيس المجلس الأوروبي: الاتحاد وافق على تأجيل بريكست 3 أشهر

الاثنين 28 أكتوبر 2019 01:25 م

أعلن رئيس المجلس الأوروبي "دونالد توسك"، الإثنين، أن الاتحاد وافق على قبول طلب المملكة المتحدة للحصول على مهلة إضافية لحسم اتفاق الخروج الأوروبي (بريكست).

وعبر حسابه على "تويتر"، ذكر "توسك" أن المهلة، التي وافق عليها الاتحاد، تمتد حتى 31 يناير/كانون الثاني 2020.

وأضاف أنه من المتوقع أن يتم إضفاء الطابع الرسمي على الموافقة من خلال إجراء مكتوب، ما يعني أن زعماء الاتحاد لن يكونوا بحاجة للاجتماع كي يصبح القرار رسميا.

 

 

وجاء إعلان "توسك" في الوقت الذي التقى فيه دبلوماسيون أوروبيون ببروكسل لبحث منح مهلة جديدة لبريطانيا، والتي كان من المقرر أن تنتهي بعد 3 أيام فقط (31 أكتوبر/ تشرين الأول).

وهذه المرة الثانية التي يتم فيها تمديد موعد بريكست منذ استفتاء عام 2016، الذي قرر فيه البريطانيون مغادرة الاتحاد الأوروبي.

وفي سياق متصل، قالت وزيرة الدولة الفرنسية للشؤون الأوروبية "إميلي دي مونتشالين"، إنها لا تعرف موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وشددت على أنه لا يزال بإمكان لندن التراجع عن قرارها بمغادرة الكتلة.

وصرحت الوزيرة الفرنسية، في حديث لإذاعة (فرانس إنفو)، أنه لا يزال بإمكان بريطانيا إلغاء المادة 50، ما يعني أن تظل المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي، وغلق ملف "بريكست"، لكنها قالت، في الوقت ذاته، إنها تعتقد أنه من المهم احترام "رغبة الشعب البريطاني السيادية"، التي تم التعبير عنها في استفتاء عام 2016 بشأن مغادرة الاتحاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المجلس الأوروبي الاتحاد الأوروبي بريكست

دراسة: اتفاق جونسون يكلف الاقتصاد البريطاني 70 مليار إسترليني

جونسون "محبط للغاية" لعدم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

المجلس الأوروبي يعيد انتخاب شارل ميشال رئيساً لولاية ثانية