مصدر عسكري: قوات أمريكا المنسحبة من سوريا غادرت العراق

الاثنين 28 أكتوبر 2019 02:47 م

كشف مصدر عسكري عراقي، الإثنين، أن القوات الأمريكية التي انسحبت من سوريا قبل أيام غادرت العراق.

وأوضح المصدر أن "قوات الولايات المتحدة دخلت العراق قبل أيام عبر منافذ إقليم كردستان (شمال)، وغادرته متجهة نحو قواعد أمريكية في دول أخرى (لم يسمها)"، وفقا لما أوردته شبكة "روسيا اليوم".

وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان عن دخول 150 آلية وشاحنة تابعة للقوات الأمريكية إلى سوريا مجددا من العراق، مشيرا إلى أن مطار صرين يشهد حركة هبوط لطائرات أمريكية منذ 5 أيام.

وقال المرصد في بيان: "القوات الأمريكية عادت إلى قواعد كانت قد انسحبت منها خلال الأيام الفائتة شمال وشمال شرقي سوريا، بعد قرار الرئيس الأمريكي (دونالد ترامب)".

وأضاف أن "أكثر من 500 جندي أمريكي ومعدات عسكرية ولوجستية وصلت إلى قاعدة قسركي الواقعة على أوتستراد طريق إم 4 السريع بين تل تمر وتل بيدر، ضمن المنطقة الواصلة بين الحدود العراقية – القامشلي – حلب، وذلك على مدار الأيام الثلاث الفائتة".

ونوه المرصد إلى دخول قافلتين اثنتين تابعة للقوات الأمريكية بعد منتصف ليل الأحد – الإثنين إلى الأراضي السورية عبر معبر الوليد الحدودي، تضم أكثر من 85 آلية وشاحنة وعربة تحمل على متنها معدات عسكرية ولوجستية.

وترافقت عملية دخول القافلتين مع تحليق مكثف لطائرات في سماء المنطقة ليرتفع إلى نحو 150 تعداد الشاحنات والآليات التي جرى إدخالها على 4 مراحل منذ مساء أمس الإثنين، بحسب البيان.

يأتي ذلك رغم تصريح وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر"، الثلاثاء الماضي، خلال حديثه مع جنود أمريكيين بقاعدة الأمير سلطان الجوية في السعودية، بأن "القوات الأمريكية، التي تم سحبها من سوريا لن تبقى في العراق إلى ما لا نهاية"، مشيرا إلى أن الهدف هو "عودة الجنود الأمريكيين إلى أرض الوطن".

وكانت واشنطن قد أعلنت سحب قواتها من شمال شرقي سوريا، تدريجيا، تزامنا مع شن تركيا عمليتها العسكرية "نبع السلام" في الـ9 من الشهر الجاري، "لتطهير هذه الأراضي من وحدات حماية الشعب الكردية" التي تعتبرها تركيا منظمات إرهابية، وإنشاء منطقة آمنة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سحب القوات الأمريكية بسوريا كردستان العراق

أمريكا تسير أول دورية عسكرية على الحدود السورية التركية

بايدن: روسيا عززت موقعها في المنطقة بسبب سياسة ترامب