بايدن: روسيا عززت موقعها في المنطقة بسبب سياسة ترامب

الأحد 3 نوفمبر 2019 10:23 ص

قال نائب الرئيس الأمريكي السابق "جو بايدن"، الأحد، إن روسيا استطاعت تعزيز مواقفها ودورها في المنطقة على ضوء غياب سياسة خارجية محددة للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، كما عزز رئيس النظام السوري "بشار الأسد" موقعه.

وأضاف في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية: "لا أعتقد أنه لديه (الرئيس ترامب) سياسة خارجية، لاحظوا لقد عززت روسيا مواقفها في المنطقة، وعزز الأسد موقعه، ورسمت إيران طريقها بشكل مباشر إلى سوريا، انقلب كل شيء رأسا على عقب لقد أصبحنا هناك وحدنا".

وتابع "يقول (الرئيس ترامب) إنه يريد الاستيلاء على حقول النفط، وأننا سنأخذها. هذا يشبه ملصق عملاق لتنظيم الدولة الإسلامية لتجنيد المقاتلين".


وفي وقت سابق، قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، إن الولايات المتحدة ستتصدى لأية محاولة لانتزاع السيطرة على حقول النفط السورية من أيدي الجماعات السورية المسلحة المدعومة من الولايات المتحدة باستخدام "القوة الساحقة" سواء كان الخصم "الدولة الإسلامية" أو قوات مدعومة من روسيا أو سوريا.

وأعلن الجيش الأمريكي، الأسبوع الماضي، أنه يعزز وضعه في سوريا بأصول إضافية تشمل قوات ميكانيكية للحيلولة دون انتزاع السيطرة على حقول النفط من قبل فلول تنظيم "الدولة الإسلامية" أو غيرهم.

وكانت واشنطن قد أعلنت سحب قواتها من شمال شرقي سوريا، تدريجيا، تزامنا مع شن تركيا عمليتها العسكرية "نبع السلام" في الـ9 من الشهر الجاري، "لتطهير هذه الأراضي من وحدات حماية الشعب الكردية" التي تعتبرها تركيا منظمات إرهابية، وإنشاء منطقة آمنة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

جو بايدن آبار النفط النفط السوري

مصدر عسكري: قوات أمريكا المنسحبة من سوريا غادرت العراق

استطلاع: ترامب يواجه تحديات قاسية في انتخابات الرئاسة 2020