مجددا.. الصدر يدعو لانتخابات مبكرة في العراق بإشراف أممي

الاثنين 28 أكتوبر 2019 08:02 م

طالب زعيم التيار الصدري في العراق، "مقتدى الصدر"، الإثنين، عبر حسابه بـ"تويتر"، رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، بالدعوة لانتخابات برلمانية مبكرة تشرف عليها الأمم المتحدة، وتخلو من الأحزاب السياسية الحالية، "إلا من ارتضاه الشعب".

وطالب "الصدر" المتظاهرين بعدم التعويل على البرلمان، مؤكدا أن جلساته خالية من محاسبة المفسدين، على حد قوله.

 

وتأتي دعوة "الصدر" بعد يومين من إعلان تحالف "سائرون" الذي يقوده "الصدر"، تحوله إلى صفوف المعارضة داخل مجلس النواب العراقي؛ احتجاجا على قمع السلطات للاحتجاجات التي اندلعت، قبل أسابيع في البلاد، بشكل قاس، ما أوقع عشرات القتلى والجرحى.

وأعلن التحالف اعتصامه داخل البرلمان، حتى الاستجابة لمطالب المتظاهرين.

وكان "الصدر" قد دعا، في 4 من الشهر الجاري، الحكومة العراقية إلى الاستقالة "حقنا للدماء"، وطالب بإجراء انتخابات برلمانية مبكرة بإشراف أممي، بعد اتهام المتظاهرين للحكومة الحالية بالفساد، ومطالبتها بتوفير الخدمات وفرص العمل.

وحلت كتلة "الصدر"، في المركز الأول، خلال الانتخابات التي جرت العام الماضي وساعدت في وصول تحالف "عبدالمهدي" الهش إلى السلطة.

واستأنف المتظاهرون العراقيون، الجمعة، احتجاجاتهم المناهضة للحكومة، في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، للمطالبة بإقالة الحكومة وإصلاح النظام السياسي "الفاسد"، لكن التعامل الخشن معها أسفر عن سقوط 75 قتيلا حتى الآن.

وهذه ثاني موجة احتجاجات عنيفة في العراق خلال الشهر الجاري؛ حيث قتل 149 محتجا و8 من أفراد الأمن قبل نحو 3 أسابيع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مقتدى الصدر الحكومة العراقية

نقابتا المحامين والعمال تنضمان إلى الاحتجاجات العراقية

العراق.. الصدر ينضم إلى المتظاهرين في النجف (صور)

الصدر يهدد عبدالمهدي بسحب الثقة إذا رفض الانتخابات المبكرة