جونسون يطالب الاتحاد الأوروبي بعدم تمديد بريكست مرة ثالثة

الاثنين 28 أكتوبر 2019 11:33 م

دعا رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، الإثنين، الاتحاد الأوروبي إلى استبعاد أي تمديد آخر لـ"بريكست"، بعد أن ألمحت بروكسل إلى إمكانية تمديد موعد الخروج مرة ثالثة.

وفي رسالة إلى رئيس المفوضية الأوروبية "دونالد توسك"، قال "جونسون" إنه يقبل بقرار التمديد، لكنه "يدعو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي كذلك إلى توضيح أنه من غير الممكن تمديد الموعد مرة أخرى بعد 31 يناير/كانون الثاني"، وفق ما أوردت "فرانس برس".

وفي سياق متصل، يعتزم رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" مطالبة البرلمان، الإثنين، بالتصويت على مقترح لإجراء انتخابات مبكرة في 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وذلك في مقابل الموافقة على إتاحة المزيد من الوقت للتدقيق في اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وسبق أن تقدم "جونسون" بمقترحين لمجلس العموم لإجراء الانتخابات، لكنه فشل في الحصول على دعم الأغلبية المطلوبة لذلك وهي ثلثا أصوات الأعضاء.

وفي ظل عدم وجود أغلبية، فإن زعيم "حزب المحافظين" بحاجة إلى دعم من نواب "حزب العمال"، وهو حزب المعارضة الرئيسي.

وقبل فترة وجيرة من التصويت المتوقع على مقترح "جونسون"، ذكرت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية أن أعضاء "حزب العمال" يتأهبون للامتناع عن التصويت، في خطوة من شأنها أن تعيق خطة "جونسون"، وهو ما دفع الأخير إلى اتهامهم بالهرب من مسألة دعمه التي كان هناك شبه اتفاق حولها.

وإذا تعرض "جونسون" للهزيمة في تصويت الإثنين، فإنه من المتوقع أن يدفع رئيس الوزراء البريطاني باتجاه إجراء انتخابات في التاسع من ديسمبر/كانون الأول المقبل من خلال تقديم مشروع قانون آخر، حسبما ذكرت مصادر في الحكومة البريطانية لوكالة أنباء "برس أسوسيشن".

ومن شأن مشروع القانون أن يضيف تعديلا على القانون الذي يحدد الإطار الزمني للانتخابات، والذي سيحتاج فقط إلى أغلبية بسيطة من نواب البرلمان.

وفي وقت سابق، الإثنين، وافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على تأجيل خروج بريطانيا من التكتل الأوروبي بمنحها مهلة جديدة لمدة 3 أشهر تنتهي في 31 يناير/كانون الثاني 2020.

وكتب رئيس المجلس الأوروبي "دونالد تاسك" على صفحته بموقع "تويتر" قائلا إن ما يسمى بـ"التمديد المرن" "سيسمح لبريطانيا بالمغادرة مبكراً إذا تم التصديق على اتفاق الخروج من قبل الجانبين في الوقت المناسب".

وقد صرح "جونسون" مرارا وتكرارا أن بريطانيا ستغادر الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر/تشرين الأول سواء باتفاق أو بدون اتفاق، لكن القانون ألزمه بطلب تمديد من البرلمان رغما عن إرادته.

وكان زعيم "حزب العمال"، "جيريمي كوربين" قال إن حزبه لن يدعم إجراء مثل هذه الانتخابات إلا بعد الحصول على تأكيد بأن الاتحاد الأوروبي وافق على تأجيل الخروج لما بعد الموعد المقرر لذلك، الخميس المقبل، إلى جانب ضمانة بأن "جونسون" لن يكون قادرا على إخراج بريطانيا من الاتحاد بدون اتفاق.

وشدد "كوربين" على أنه يريد التأكد من أن احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد بدون اتفاق "لم يعد مطروحا تماما" قبل إجراء انتخابات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بوريس جونسون بريكست

العموم البريطاني يوافق على انتخابات مبكرة في ديسمبر

دراسة: اتفاق جونسون يكلف الاقتصاد البريطاني 70 مليار إسترليني

جونسون "محبط للغاية" لعدم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي