تركيا وروسيا تضعان اللمسات الأخيرة لصفقة طائرات سو-35

الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 02:33 م

أكد مسؤولون أتراك أن المباحثات الدائرة بين المسؤولين في تركيا وروسيا، بشأن صفقة الطائرات المقاتلة "سو-35"، وصلت إلى مرحلة متقدمة، وتنتظر وضع اللمسات الأخيرة للإعلان عن الصفقة المرتقبة.

ونقل موقع "ديفينيس نيوز" عن مسؤول تركي رفيع قوله إن "المحادثات نضجت تماما (..)، ولا يبدو أن الصفقة بعيدة جدا"، مضيفا: "على الرغم من أن الأرقام النهائية قد تتغير خلال عملية التفاوض، لكن تركيا قد تشتري سربين من الطائرات، ما مجموعه 48 طائرة، من طراز سو-35".

وذكر الموقع الأمريكي أنه في حال نجحت الصفقة فستكون ثاني أكبر صفقة شراء لأنظمة أسلحة من روسيا، لافتا إلى أن تركيا حصلت على نظام الدفاع الجوي "إس-400" الروسي، قبل أن يتسلمه الجيش التركي في أغسطس/آب الماضي.

وأوضح متخصص تركي بصناعة الطيران أن "موسكو ستقوم على الأرجح بتسعير الطائرة المقاتلة ما بين 50 مليون دولار إلى 70 مليون دولار"، مؤكدا على أن الصفقة المحتملة لها قيمة اسراتيجية بالنسبة للروس، وأن موسكو "ربما توافق على منح أنقرة سعرا مناسبا كما جرى بصفقة إس-400".

ونوه "ديفينس نيوز" إلى أن "تركيا تكافح لتصميم وتطوير أول طائرة مقاتلة محلية، وتأمل في أن تطير أول طائرة مقاتلة وطنية في عام 2023، لكن مصادر الصناعة تقول إن هذا هدف غير واقعي".

وتختلف تركيا مع الولايات المتحدة بشأن شراء أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية "إس-400" التي تقول واشنطن إنها لا تتماشى مع الأنظمة الدفاعية لحلف شمال الأطلسي، وتشكل تهديدا لمقالات "إف-35" "الشبح" التي تنتجها شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إن "طائرات إف-35 لا يمكن أن توجد في نفس المكان مع منصة روسية لجمع المعلومات الاستخباراتية"، وأكدت أن "قرار تركيا شراء المنظومة الروسية يجعل مشاركتها في برنامج طائرات إف-35 مستحيلة".

وإزاء ذلك، أعرب الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، خلال زيارته معرض "ماكس 2019" للطيران في روسيا، قبل شهرين، عن اهتمامه بشراء مقاتلات "سو-57"، ليؤكد له نظيره الروسي "فلاديمير بوتين" وجود هذه الإمكانية.

لكن "أردوغان" صرح آنذاك بأن شراء المقاتلات من روسيا ليس بديلا عن مقاتلات "إف-35" الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سو 35 العلاقات التركية الروسية

تركيا تكشف حقيقة مفاوضات شراء مقاتلات سو-35 الروسية

المونيتور: مفاوضات تركية روسية هادئة لشراء سو-35