المونيتور: مفاوضات تركية روسية هادئة لشراء سو-35

الاثنين 4 نوفمبر 2019 09:34 م

قال موقع المونيتور الأمريكي، إن تركيا تجري حاليا مفاوضات هادئة مع روسيا لشراء مقاتلات روسية الصنع من طراز  "سو-35" بعد استبعاد أنقرة من برنامج إنتاج المقاتلة الأمريكية الشبح "إف-35".

وأوضح الموقع أن المسؤولين في أنقرة يفكرون في شراء المقاتلة الروسية بوصفها خيارًا ممكنًا بسبب صعوبة تحديث أسطول تركيا من مقاتلات "إف-16"، وذلك على الرغم من أن شراء المقاتلة الروسية قد يلحق ضررا أكبر بعلاقات تركيا المضطربة بالفعل مع حلفائها الغربيين وحلف شمال الأطلسي.

وقال "أوزغور أونلو هيسارجيكلي"، مدير صندوق مارشال الألماني في أنقرة: "تريد تركيا الحصول على بديل في حال لم تتمكن من الحصول على طائرات إف-16 جديدة وتطوير أسطولها الحالي".

وأضاف أنه لا ينبغي النظر إلى المفاوضات الحالية على أنها مجرد إشارة، مثلما كان الحال عند شراء منظومة "إس-"400، لكنها تتناسب مع نمط تتحول فيه تركيا إلى روسيا كلما فشلت في الحصول على ما تريده من الولايات المتحدة.

من جانبه، رأى "كريم هاس" المحلل المختص بالعلاقات التركية - الروسية، أن "يسعى الزعيم التركي، رجب طيب أردوغان، إلى الحصول على حماية وتطمينات من خلال تعاون أكبر مع روسيا ،. إذا بدأ الدعم الغربي بالتخلي عن إدارته". 


وقال "هاس": "سيكون من الضار لحلف الناتو أن يكون له حليف مثل تركيا تشتري طائرات سو-35، سيعني هذا نقلة نوعية بمقدار 180 درجة في تصورات تركيا الأمنية وتوجهاتها الجيوسياسية التاريخية".

وعلى الرغم من أن بعض المحللين السياسيين يرون أن سعي تركيا المستمر للحصول على معدات عسكرية روسية يمكن أن يعرض عضويتها في حلف في الناتو للخطر، فإن "هيسار جيكلي" يشير إلى أن التحالف ليس لديه آلية لطرد الدول الأعضاء.

وقال المحلل التركي: "مع هذه التطورات، فإن تركيا تخاطر لا بطردها من عضوية الناتو، لأن هذا غير ممكن تقنيًا، لكنها تخاطر بتهميشها داخل الناتو، حيث يمكن أن نرى تركيا في المستقبل، مستبعدة من مشاريع أو تدريبات الناتو الرئيسية بسبب تعاونها الدفاعي مع روسيا."

ووفقا لـ"هاس"، من غير المتوقع حدوث تطورات ملموسة بشأن شراء تركيا مقاتلات "سو-35" قبل ربيع عام 2020، حتى إذا استمرت المفاوضات بشكل إيجابي، كما توقع أن يستمر مصنعو الدفاع الأتراك في الوفاء بعقود الإنتاج في برنامج "إف-35" الذي من المقرر أن ينتهي في مارس/آذار.

والأسبوع الماضي، نفت تركيا صحة التقارير الإعلامية التي تحدثت عن وجود مفاوضات وخطط لدى أنقرة لشراء مقاتلات من طراز "سو-35" من روسيا، مؤكدة استمرار اهتمامها بالحصول على "إف-35" الأمريكية.

وفي شهر يوليو/تموز الماضي، أعرب المدير التنفيذي لشركة "روستاخ" للصناعات الدفاعية الروسية الحكومية "سيرغي تشيميزوف" عن استعداد روسيا بيع تركيا مقاتلات "سو-35".

واقترح "تشيميزوف" على تركيا بيعها مقاتلات روسية الصنع، قائلًا: "إذا رغب نظراؤنا الأتراك فنحن مستعدون لبيعهم مقاتلات سو-35".

وطائرات "سو-35" القتالية، من تصميم شركة سوخوي الروسية، وتمتلك مقعدًا واحدًا ومحركين، وتستخدم لأغراض متعددة.

وجاء العرض الروسي السابق لتركيا بعد يوم من إعلان وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، عن بدء مرحلة إخراج تركيا من برنامج إنتاج مقاتلات "إف-35" بسبب شرائها منظومة الدفاع الصاروخي الروسية "إس-400".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سو 35 مقاتلات روسية

تركيا وروسيا تضعان اللمسات الأخيرة لصفقة طائرات سو-35

كاتب تركي: أنقرة تسعى لشراء 32 مقاتلة سو-35