سيناتور أمريكي يتعهد باقتطاع جزء من مساعدات إسرائيل لصالح غزة

الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 04:11 م

تعهد عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور "بيرني ساندرز" الساعي لترشيح الحزب الديمقراطي له للرئاسة الأمريكية، باقتطاع جزء من المساعدات العسكرية لـ(إسرائيل)، وتحويلها إلى غزة.

وقال "ساندرز"، خلال المؤتمر السنوي الذي عقدته منظمة "جي ستريت" الأمريكية الداعمة لحل الدولتين، إنه في حال أصبح رئيسا للولايات المتحدة، فإنه "لن يساعد من لا يحترم حقوق الإنسان والديمقراطية"، في إشارة إلى (إسرائيل) وسياساتها تجاه الفلسطينيين.

وأضاف: "ينبغي توصيل رسالة لـ(إسرائيل)، مفادها: لو كانت تريد مساعدات عسكرية، فعليها أن تغير سياساتها تجاه غزة".

وتابع: "ينبغي أن يذهب جزء من الـ3.8 مليار دولار وهي قيمة المساعدات الأمريكية لـ(إسرائيل)، لصالح المساعدات الإنسانية لمواطني غزة"، معتبرا أن "رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو يقود حكومة عنصرية".

وهاجم "ساندرز" الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" و"نتنياهو" قائلا: "سيتم إقالة أحدهما، والثاني قد ينتهي به المطاف في السجن"، ووصف "ترامب" و"نتنياهو" بأنهما "غير أخلاقيين".

وأوضح أن لديه الحق بتوجيه رسالة لحكومة (إسرائيل) وهي أن "الإدارة الأمريكية ودافع الضرائب الأمريكي يؤمنان بحقوق الإنسان والديمقراطية ولن يقبلا بمثل هذه العنصرية".

وتابع: "3.8 مليار دولار هي أموال كثيرة جدا ولا ينبغي منحها لمن لا يحترمون حقوق الإنسان والديمقراطية".

ومع أن "ساندرز" السياسي الأمريكي اليساري ينحدر من أصول يهودية، لكنه يعد من أبرز منتقدي السياسات الإسرائيلية.

وتأتي تصريحات "ساندرز" بعد أسبوع من دعوة مماثلة بشأن المساعدات أطلقتها السيناتور "إليزابيث وارن"، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية ماساتشوستس، الساعية للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية وطالبت فيها بربط المساعدات المقدمة لـ(إسرائيل) بوقف البناء بالمستوطنات اليهودية بالأراضي المحتلة.

وذكرت "وارن" أن استمرار البناء يقوض حل الدولتين، وأن مضي (إسرائيل) في "الاتجاه المعاكس" يضع جميع الملفات على الطاولة.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن "وارن"، أنها في حال انتخبت للرئاسة، فإنها ستعيد بحث مسألة المساعدات الأمريكية الممنوحة لـ(إسرائيل)، مؤكدة أنها "ستربط استمرار المساعدات بوقف البناء في الأراضي المحتلة".

ومطلع الشهر الجاري، كشف السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة، "داني دانون"، عن تراجع الحديث كليا عن خطة السلام الأمريكية المعروفة باسم "صفقة القرن"، خلال المداولات التي تشهدها أروقة الأمم المتحدة، مؤكدا أنها لم تعد الموضوع المركزي على جدول الأعمال العالمي.

وذكر "دانون" أن إرجاء إعلان "صفقة القرن" التي كانت مقررة بعد الانتهاء من الانتخابات الإسرائيلية يرتبط بالتطورات السياسية الجارية في الولايات المتحدة و(إسرائيل) على حد سواء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس الشيوخ الأمريكي بيرني ساندرز حل الدولتين صفقة القرن

ساندرز: حكومة نتنياهو عنصرية والفلسطينيون بحاجة للعدالة

حماس تعلن موافقة عباس على إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية