وزير خارجية ألمانيا يحذر مصر من ثورة جديدة.. ماذا قال؟

الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 06:23 م

دعا وزير الخارجية الألماني "هايكو ماس"، الثلاثاء، الحكومة المصرية إلى مراعاة حقوق الإنسان في البلاد، معتبرا أن "أي استقرار سياسي لدولة يجب أن يكون مبنيا على احترام حقوق المواطنين".

جاء ذلك عقب لقاء جمع بين "ماس" والرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي".

وحذر الوزير الألماني من إمكانية انفجار غضب شعبي جديد بالبلاد، قائلا: "كل شيء آخر يقود إلى عدم الرضا مثلما عايشنا قبل وقت قصير في مصر أيضا"، في إشارة إلى الاضطرابات السياسية التي شهدتها مصر منذ 2011 وحتى وقت قريب.

وأكد "ماس" أن من مصلحة مصر - لهذا السبب - أن "يتسنى للمواطنين الاستناد إلى معايير معينة لحقوق الإنسان وتنفس نسائم الحرية"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية.

واعتبر الوزير الألماني أن الحوار مع مصر مهم لاستقرار المنطقة بأكملها، وذكر أمثلة على ذلك منها النزاعات في ليبيا وكذلك بين (إسرائيل) والفلسطينيين.

وقال "ماس": "نحن بحاجة إلى أمرين، الحوار مع الحكومة المصرية، وكذلك التعبير أمامها عن التطلعات المتعلقة بالحريات المدنية وحقوق المواطنين".

وجاءت تصريحات الوزير الألماني بعد يوم واحد من إعراب وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" عن قلقه من أوضاع حقوق الإنسان في مصر، خلال اتصال هاتفي مع نظيره المصري "سامح شكري"، بحسب ما أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية "مورغان أورتاغوس".

والخميس الماضي، صوت نواب البرلمان الأوروبي، خلال دورته المنعقدة في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، على قرار بإدانة السلطات المصرية في ما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان فيها، وهو ما رد عليه البرلمان المصري بحدة، معتبرا أن البرلمان الأوروبي "يدعم الإرهاب".

المصدر | الخليج الجديد + د.ب.أ

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الألمانية حقوق الإنسان في مصر

السيسي يناقش مع وزير خارجية ألمانيا تطورات ليبيا وسوريا

تحسبا لسقوط السيسي.. تقرير أمني أوروبي يوصي بالتواصل مع المعارضة

ألمانيا تعيد لمصر أول أطلس إسلامي

 تفاصيل ما دار بين وزير الخارجية الألماني والسيسي بالقاهرة