جوهر محمد.. صديق ومعارض يقلق حكم آبي أحمد

الأربعاء 30 أكتوبر 2019 11:30 ص

يبرز اسم السياسي الإثيوبي "جوهر محمد" (33 عاما)، الذي يحمل الجنسية الأمريكية، كمعارض لسياسات رئيس الوزراء الحالي "آبي أحمد علي".

المفارقة أن "جوهر" الذي كان من أبرز مؤيدي "آبي أحمد"، وأحد صناع فوزه في الانتخابات التي دفعته إلى سدة السلطة، أصبح اليوم من أشد أعدائه، ومنافسا له على منصب رئيس الوزراء.

وينتمي "جوهر" إلى إثنية الأورومو التي تمثل الأغلبية في إثيوبيا، وهو خريج جامعتي ستانفورد وكولومبيا الأمريكيتين، ويشغل موقع المدير التنفيذي ومؤسس "شبكة أوروميا" الإعلامية، لسان المعارضة في البلاد.

وينتقد المعارض الجديد، الصديق القديم، إصلاحات رئيس الوزراء، ويتهم "آبي احمد" بمحاولة إرساء ديكتاتورية في إثيوبيا، وهو ما تسبب في قطيعة بين الرجلين، بحسب "أ ف ب".

وردا على انتقاداته، حذر "آبي أحمد" في كلمة أمام البرلمان، من "أولئك الذين يملكون وسائل إعلام وليست لديهم جوازات سفر إثيوبية ويلعبون ألعابا ملتوية، تجدهم في فترات السلم ويغيبون في فترات الاضطرابات"، في إشارة إلى "جوهر".

وتطور الأمر لاحقا، بإعلان "جوهر" عن مخطط لاغتياله، وقيام السلطات بسحب عنصر الحراسة الشخصي له، ما دفع أنصاره، الشهر الجاري، للنزول إلى الشوارع للتنديد بممارسات "آبي أحمد".

وقبل أيام، اندلعت مواجهات بين أنصار الأخير والشرطة في البداية بأديس أبابا قبل أن تنتشر في منطقة أوروميا، فأحرقت الإطارات المطاطية ونصبت الحواجز وقطعت الطرقات في عدة مدن، وخلفت المواجهات حصيلة ثقيلة بلغت بحسب الشرطة 67 قتيلا. 

ويحظى "جوهر محمد" الذي يقدم نفسه على أنه "أورومو أولا"، قبل أن يكون إثيوبيا، باهتمام أكثر من 1.7 مليون شخص على "فيسبوك" و125 ألف شخص على "تويتر"، وقد يكون منافسا قويا لـ"آبي أحمد"، في الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في مايو/أيار 2020.

ويرى المتخصص في القرن الإفريقي "إيلوا فيكات"، أن كلا من الرجلين يحاول اختبار الآخر وتقييم قدرته على الحشد، وهو ما قد يؤدي إلى التسبب في أعمال عنف واسعة.

وأضاف: "يبدو أن جوهر محمد هو أخطر منافس لآبي أحمد، للحصول على دعم الأورومو للانضمام إلى التجمع الذي يرغب في إنشائه".

وكان لـ"جوهر" دور أساسي في التظاهرات المناهضة للحكومة التي أدت إلى الإطاحة بسلف "آبي أحمد"، وتعيين الأخير رئيسا للحكومة، في أبريل/نيسان 2018.

ومن الممكن أن يكون المعارض البارز، سببا في تزايد الانقسامات التي تشهدها قاعدة مؤيدي أورومو، التي أوصلت "آبي أحمد" إلى السلطة.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

78 قتيلا و409 معتقلين في أحداث العنف الأخيرة بإثيوبيا

جوهر محمد.. إعلامي إثيوبي يهدد عرش آبي أحمد