مصادر: الحريري مستعد لرئاسة الحكومة اللبنانية الجديدة بشرط

الأربعاء 30 أكتوبر 2019 04:35 م

كشف مسؤول لبناني مطلع، الأربعاء، أن رئيس الحكومة المستقيل "سعد الحريري" مستعدّ لتولي رئاسة الوزراء في حكومة لبنانية جديدة، شرط أن تضم تكنوقراطا قادرين على تنفيذ الإصلاحات المطلوبة بسرعة لتجنب انهيار اقتصادي.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول (لم تسمه) أن الحكومة الجديدة يجب أن تكون خالية من مجموعة من الساسة البارزين الذين شملتهم الحكومة المستقيلة.

من جهتها، أفادت الرئاسة اللبنانية، عبر صفحتها الرسمية على "تويتر" بأنّ الرئيس "ميشال عون" سيوجه رسالة إلى اللبنانيين عند الساعة الثامنة (بتوقيت بيروت) من مساء غد الخميس، بمناسبة الذكرى الثالثة لتوليه سلطاته الدستورية، يتناول فيها التطورات الراهنة.

وتأتي كلمة "عون" بعد يومين على استقالة "الحريري"، على وقع تظاهرات عمّت مناطق لبنان. 

وفي أوّل موقف له بعد استقالة "الحريري"، طالب رئيس مجلس النواب "نبيه بري"، خلال لقاء الأربعاء النيابي الذي يُعقد كلّ أسبوع في مقرّ إقامته في عين التينة، بـ"الاستعجال في تشكيل الحكومة وفتح الطرقات"، محذراً من "فقدان الأمل بالأمن في لبنان"، ومبدياً خشيته "من الضغوط الدولية ابتداءً من اليوم".

وأوضح "بري" أن "البلد لا يحتمل المزيد من المتاعب والمخاطر، اقتصادياً ومالياً"، جازماً بأنّ "الوحدة والانفتاح والحوار بين بعضنا البعض كلبنانيين، يجب أن يسودوا المرحلة الراهنة".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت المديرية العامة لرئاسة الجمهورية في لبنان، قبول استقالة رئيس الحكومة، والطلب من حكومته الاستمرار بتصريف الأعمال إلى حين تشكيل حكومة جديدة.

وجاء في البيان الذي أوردته الرئاسة اللبنانية عبر "تويتر"، أنّه "عطفاً على أحكام البند (1) من المادة (69) من الدستور المتعلقة بالحالات التي تُعتبر فيها الحكومة مستقيلة، لا سيما أحكام الفقرة (أ) من البند المذكور، وبعد استقالة رئيسها السيد سعد الدين الحريري، أعرب فخامته عن شكره لدولة رئيس مجلس الوزراء والسادة الوزراء، وطلب فخامته من الحكومة الاستمرار في تصريف الأعمال ريثما تشكل حكومة جديدة".

وفتح متظاهرون لبنانيون، عدة طرق في العاصمة بيروت، في أعقاب الاستقالة التي أعلنها "الحريري"، داعين إلى "استمرار الإضراب والنضال في ساحات الاعتصامات، حتى تحقيق كامل المطالب".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

سعد الحريري الحكومة اللبنانية مظاهرات لبنان

لبنان.. الحريري يعلن استقالته: وصلت إلى طريق مسدود

أوروبا تدعو لسرعة تشكيل حكومة جديدة في لبنان

استقالة الحريري تسبب صدمة لحزب الله.. وباسيل يشكل أزمة

وزير خارجية فرنسا :من الضروري الإسراع بتشكيل حكومة في لبنان

على لبنان المضي في طريق شاق أو الانزلاق لأتون أزمة أعمق