أوروبا تدعو لسرعة تشكيل حكومة جديدة في لبنان

الأربعاء 30 أكتوبر 2019 11:40 م

أكد رؤساء بعثات الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي في لبنان، الأربعاء، ضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة والشروع في تنفيذ الإصلاحات تلبية للمطالب الشعبية.

وقال رؤساء البعثات، في بيان، إنه "وبعد استقالة رئیس الحكومة (سعد الحريري) من الضروري تشكيل حكومة جديدة بدون تأخير وتنفيذ الإصلاحات وإجراء حوار شامل مع المجتمع المدني".

ودعا البيان إلى الاستجابة إلى مطالب المواطنين الذين خرجوا إلى الشوارع وعبروا عن خيبة أملهم إزاء الوضع السياسي في البلاد، مؤكدا على "الشراكة القوية والدائمة" بين الاتحاد الأوروبي ولبنان وشعبه ودعم استقراره وسلامة أراضيه وسيادته واستقلاله السياسي.

وأشاد رؤساء البعثات الأوروبية بسياسة ضبط النفس التي انتهجتها القوى الأمنية اللبنانية في التعامل مع المتظاهرين، ودعوا السلطات إلى حماية جميع الاحتجاجات السلمية ومنع التحريض على العنف خلال الفترة الحرجة المقبلة.

والأربعاء، أعلن الرئيس اللبناني "ميشال عون" قبول استقالة رئيس الحكومة "سعد الحريري"، فيما أصدرت المديرية العامة لرئاسة الجمهورية، بيانا جاء فيه، أنه طلب من أعضاء الحكومة الاستمرار في تصريف الأعمال ريثما تشكل حكومة جديدة.

كما أفادت الرئاسة اللبنانية بأن "عون" سيوجه رسالة إلى اللبنانيين عند الساعة الثامنة (بتوقيت بيروت) من مساء الخميس، بمناسبة الذكرى الثالثة لتوليه سلطاته الدستورية، يتناول فيها التطورات الراهنة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حكومة لبنان

وزير خارجية فرنسا :من الضروري الإسراع بتشكيل حكومة في لبنان

عون يتعهد بدولة مدنية بعيدة عن مرض الطائفية المدمر

مصارف ومدارس لبنان تفتح أبوابها للمرة الأولى منذ الاحتجاجات

وزيرة داخلية لبنان: مهاجمي المتظاهرين أتوا من مناطق حزب الله