مصارف ومدارس لبنان تفتح أبوابها للمرة الأولى منذ الاحتجاجات

الجمعة 1 نوفمبر 2019 11:17 ص

فتحت المصارف والمدارس في لبنان، الجمعة، أبوابها أمام الطلاب والعملاء في أنحاء البلاد كافة، وبدت الحركة طبيعية، للمرة الأولى منذ اندلاع احتجاجات شعبية عارمة ضد الأوضاع الاقتصادية، هدأت حدتها باستقالة رئيس الحكومة "سعد الحريري".

واستقبلت البنوك اللبنانية للمرة الأولى منذ أسبوعين عملاءها، في أعقاب موجة من الاحتجاجات أدت إلى استقالة رئيس الوزراء "سعد الحريري".

واصطف عدد قليل من العملاء في مداخل عند فتح الأبواب، بحسب ما نقلته "رويترز".

وفي فرع من فروع بنك "بلوم"، أحد أكبر البنوك اللبنانية، في شارع الحمرا وسط بيروت، دخل حوالي 10 عملاء إلى البنك عندما فتح أبوابه بعد الساعة الثامنة صباحا، ثم ارتفع العدد إلى 20.

وقال شاهد عيان لـ"رويترز" في حي سوديكو بالعاصمة، إنه كان هناك نحو 20 شخصا يصطفون أمام فرع لبنك "فرانسبنك" وكان حوالي 15 ينتظرون خارج فرع لبنك عودة.

كما فتحت بعض المدارس الرسمية والخاصة أبوابها، الجمعة، في آخر أيام أسبوع التدريس في لبنان، فيما من المفترض أن تستأنف كل المدارس أعمالها الطبيعية بدءا من الإثنين المقبل.

وفتح الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي عددا من الطرق المغلقة، ما أدى لتقلص عدد الطرقات المقطوعة في مختلف المناطق اللبنانية بعد مرور أكثر من أسبوعين على انطلاق الحراك الشعبي.

ويواصل الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي بشكل حثيث فتح الطرقات ومنع قطعها مجددا، لتسهيل حركة السير وعودة حياة المواطنين إلى طبيعتها.

مشاورات غير رسمية

على الجانب السياسي، بدأت، الخميس، مشاورات غير رسمية بين الأطراف اللبنانية بهدف التوصل إلى تصور لتشكيل الحكومة الجديدة.

وأكد الرئيس اللبناني "ميشال عون" خلال خطاب بمناسبة انقضاء نصف ولايته الرئاسية أن "الاعتبار الوحيد المطلوب في هذه الحكومة هو أن تلبي طموحات اللبنانيين وتنال ثقتهم، وأن تتمكن من تحقيق ما عجزت عنه الحكومة السابقة.

وشدد "عون" على أن لبنان عند مفترق خطير، خصوصا من الناحية الاقتصادية، وهو بأمس الحاجة إلى حكومة منسجمة قادرة على الإنتاج، لا تعرقلها الصراعات السياسية".

على صعيد آخر، ذكر مسؤولان أمريكيان أن إدارة الرئيس "دونالد ترامب"، قررت تجميد 105 ملايين دولار من المساعدات العسكرية للبنان، في إجراء يأتي بعد يومين من استقالة الحكومة.

ولم يوضح المسؤولان سبب هذا القرار، لكن هذا التطور يأتي وسط تقارير إعلامية تحدثت عن مطالبة مسؤولين إسرائيليين الأطراف الدولية بأن تكون معالجة مسألة صواريخ "حزب الله" الدقيقة، قبل تقديم أي مساعدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مظاهرات لبنان احتجاجات لبنان المصارف اللبنانية

ترامب يحجب 105 ملايين دولار مساعدات أمنية للبنان

بريطانيا تدعم الجيش اللبناني بـ 25 مليون دولار