لجنة قطرية عليا للتحضير لانتخابات مجلس الشورى

الخميس 31 أكتوبر 2019 10:56 ص

وجه أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، بإنشاء لجنة عليا للتحضير لانتخابات مجلس الشورى.

جاء ذلك، في قرار أميري، الأربعاء، وجه فيه أن يترأس اللجنة رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، على أن تضم في عضويتها عددا من الوزراء والمختصين.

وكان أمير قطر، تحدث في دور الانعقاد لمجلس الشورى عام 2017، عن المضي قدما في انتخابات مجلس الشورى، وأن هناك تجهيزا للأدوات التشريعية الخاصة بهذا الجانب.

وحينها، أوضح أن المجلس سيلعب دورا إيجابيا خاصة في المجال التشريعي والرقابي على السلطة التنفيذية، مشيرا إلى الحاجة الفعلية له في هذا الوقت.

وتوقع الكاتب القطري "جابر الحرمي"، أن تكون انتخابات مجلس الشورى، الذي نص عليه دستور قطر الذي صوت عليه في 2003، جاهزة في منتصف 2021.

وكان أمير قطر، قد أصدر في 30 يونيو/حزيران السابق، القرار الأميري رقم 27 لسنة 2019، بمد مدة مجلس الشورى سنتين ميلاديتين، تبدأ اعتبارا من أول يوليو/تموز 2019 وتنتهي في 30 يونيو/حزيران 2021.

ويتألف مجلس الشورى القطري من 45 عضواً، ويختص بمناقشة مشروعات القوانين والمراسيم التي تحال إليه من مجلس الوزراء، والسياسة العامة للدولة من الناحية السياسية والاقتصادية.

ويناقش المجلس أيضاً مشروع ميزانية المشروعات الرئيسية العامة، وميزانية المجلس وحسابه الختامي، إلى جانب توجيه الأسئلة للوزراء لاستيضاح أمور الدولة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجلس الشورى القطري الشورى القطري تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني

لأول مرة.. أمير قطر يعين 4 نساء في مجلس الشورى

أمير قطر يمدد ثلاث سنوات لمجلس الشورى

انتخاب الشورى القطري.. تتويج مسيرة إصلاح وتحصين ديمقراطي