طهران: السعودية أفرجت عن 19 صيادا إيرانيا اخترقوا مياهها

الخميس 31 أكتوبر 2019 05:08 م

أعلنت طهران الخميس، عن إفراج الرياض عن 19 صيادا إيرانيا من محافظة بوشهر (جنوب)، تم توقيفهم أوائل العام الجاري من قبل خفر السواحل السعودي بعد اختراقهم مياه المملكة، وذلك بعد مشاورات دبلوماسية.

جاء ذلك حسبما نقلت وكالة "تسنيم " عن رئيس مكتب ممثلية وزارة الخارجية الإيرانية بمحافظة بوشهر، "سيد علي أصغر عربلو" الخميس.

وقال "عربلو" إن مشاورات دبلوماسية (لم يكشف تفاصيلها) أسفرت عن الإفراج عن 19 صيادًا كانوا يستقلون لنشي صيد يتبعان ميناء رستمي بمحافظة بوشهر، وذلك بعد توقيفهم من قبل قوات خفر السواحل السعودية أوائل العام الجاري.

وأضاف "عربلو" أن توقيف الصيادين الإيرانيين كان نتيجة اختراقهم الحاجز الحدودي مع السعودية أثناء إبحارهم في مياه الخليج، لافتًا إلى أن حالة الطقس وقتها دفعت أحد اللنشين، وكان يقل 11 صيادًا بالاقتراب من الحدود المائية للسعودية.

وأشار إلى أن اللنش الآخر كان يقل 8 صيادين تحرك من ميناء رستمي بمنطقة تنغستان التابعة لبوشهر في يناير/كانون الثاني من العام الجاري، فيما جرى توقيفه واحتجاز طاقمه هو الآخر من قبل خفر السواحل السعودي.

وكشف أن الصيادين الـ 19 المفرج عنهم وصلوا صباح الخميس إلى ميناء رستمي، داعيًا الصيادين الإيرانيين لعدم تجاوز الحدود المائية بمياه الخليج لعدم التعرض للتوقيف والاحتجاز.

ولفت رئيس مكتب ممثلية وزارة الخارجية بمحافظة بوشهر إلى أن هناك لنش صيد آخر يتبع محافظة بوشهر محتجز من قبل السلطات السعودية، وأن هناك مساعي دبلوماسية لطهران للإفراج عن الصيادين واللنشين في القريب العاجل.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

صياديين الصيادين الإيرانيين

السلطات الإيرانية تحتجز زورقين إماراتيين وعلى متنهما 9 صياديين

البحرية الأمريكية تنقذ 3 صياديين إيرانيين من الغرق بالخليج العربي

الحرس الثوري الإيراني يحتجز 11 صيادا كويتيا

طهران: خفر السواحل السعودي أطلق النار تجاه صيادين إيرانيين