أبوظبي تقود هبوط بورصات الخليج الرئيسية

الخميس 31 أكتوبر 2019 08:42 م

تراجعت جميع البورصات الرئيسية بالخليج، الخميس، في ظل تراجع أسعار النفط، بينما قادت بورصة أبوظبي الخسائر بسبب نزول سهم أكبر بنوكها "أبوظبي الأول".

وتعرضت أسعار النفط لضغوط بسبب زيادة مخزونات النفط الخام الأمريكية وبيانات صينية ضعيفة، مع وجود عوامل قليلة للتفاؤل في الأفق.

ونزل مؤشر بورصة أبوظبي 1.3% مع انخفاض سهم بنك أبوظبي الأول 2.7%، وهو أكبر هبوط خلال التعاملات منذ منتصف مايو/أيار.

وفي الجلسة السابقة، ارتفع سهم أكبر بنوك الإمارات بعد أن أعلن الثلاثاء عن فتح فرع جديد في الخبر بالسعودية، ومن المقرر فتح فرع آخر قريبا في جدة.

وفي دبي، انخفض مؤشر البورصة 0.3% مع تراجع سهم أكبر بنوكها الإمارات "دبي الوطني"، ونزول سهم "بنك دبي الإسلامي" 0.4% لكل منهما، فيما هبط سهم "إعمار العقارية" القيادي 0.9%.

تراجع أسهم السعودية

وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية 0.6% مع هبوط سهم "مصرف الراجحي" 1%، في حين هوى سهم "جبل عمر للتطوير" 4%، مسجلا أكبر انخفاض على المؤشر.

وسجلت شركة "التطوير العقاري" الأربعاء، خسارة صافية بلغت 80.6 مليون ريال (21.5 مليون دولار) في الأشهر التسعة المنتهية في الثلاثين من سبتمبر/أيلول، مقارنة مع أرباح بلغت 469.6 مليون ريال قبل عام.

وعزت الشركة الخسارة إلى انخفاض الإيرادات من مبيعات الوحدات السكنية.

ونزل سهم "الشركة المتقدمة للبتروكيماويات" 1.7%، وسجلت زيادة في صافي أرباح الربع الثالث بأكثر من 5%؛ لكن الإيرادات انخفضت 13%.

وقال وزير المالية السعودي، الخميس، إن المملكة تتوقع تراجع الناتج المحلي الإجمالي النفطي هذا العام 3%.

بورصة قطر تتراجع

وتراجع مؤشر بورصة قطر عن مكاسبه ليغلق على انخفاض 0.9%، قاده نزول بنسبة 2.6% في سهم "صناعات قطر" ذي الثقل بالسوق، وتراجع بنسبة 1.5% لسهم بنك قطر الوطني.

وفي 27 أكتوبر/تشرين الأول، أعلنت "صناعات قطر" هبوطا 47% في صافي ربح الأشهر التسعة الأولى من العام، إلى ملياري ريال (549.5 مليون دولار) من 3.8 مليار ريال قبل عام.

وخارج منطقة الخليج، واصل مؤشر الأسهم القيادية بالبورصة المصرية مكاسبه للجلسة السادسة على التوالي ليغلق مرتفعا 0.6%، مع صعود سهم البنك التجاري الدولي 0.6%.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

هبوط البورصة مؤشر البورصة خسائر البورصة معاملات البورصة البورصات الخليجية خسائر بورصات الخليج بورصات دول الخليج

البورصة السعودية تنهي سلسلة خسائر والإمارات في الصدارة